اتفاق روسي أوكراني على تصدير الحبوب وروسيا تعلن توجه ممثلها إلى تركيا للتوقيع

تصدير القمح الأوكراني
أوجه الحقيقة

أعلنت تركيا أن روسيا وأوكرانيا توصلتا إلى الاتفاق على تحرير الحبوب العالقة في الموانئ الأوكرانية المحاصرة، غداة جلسات من المفاوضات عقدها الطرفان بمبادرة تركية.

من جانبه، أفاد المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، اليوم الجمعة، بأن وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، سيتوجه إلى تركيا للتوقيع أن يتم التوقيع على وثيقة الاتفاق بشأن أزمة الحبوب.

وقال بيسكوف في تصريح للصحفيين: “يمكننا أن نؤكد أن وزير الدفاع شويغو ذهب إلى تركيا للتوقيع على الاتفاقية التي يتم التحضير لها اليوم. لكن دعنا ننتظر دعونا لا نستبق الأحداث”.

وفي سياق متصل، كشف مصدر مطلع أن مفاوضات الحبوب في إسطنبول توصلت، اليوم الجمعة، إلى الاتفاق على إنشاء الممر الآمن لعبور سفن نقل الحبوب في البحر الأسود، حيث من المنتظر دخوله حيز التنفيذ خلال الأسابيع القادمة، بحسب ما نقلته وكالة “سبوتنيك” الروسية.

وأشار المصدر ذاته إلى أن أنقرة حصلت على ضمانات من أطراف مفاوضات “قضية الحبوب”، بعدم استغلال تصدير الحبوب الأوكرانية لأغراض عسكرية.

وأوضح أنه “سيتم مراقبة الالتزام بالقواعد الأمنية من قبل مجموعة مراقبة تحت رعاية الأمم المتحدة في إسطنبول، وهي جاهزة للعمل”.

ويذكر أن مدينة إسطنبول التركية احتضنت الأسبوع الفارط مفاوضات بين ممثلين عسكريين من تركيا، روسيا وأوكرانيا، إضافة إلى مشاركة وفد من الأمم المتحدة، بهدف حلّ أزمة الحبوب الأوكرانية العالقة منذ بدأ الغزو الروسي لأوكرانيا.

Exit mobile version