اردوغان يسعى لتفعيل ميثاق الملي بإحتلال دول عربية

التجارة مع إسرائيل
الرئيس التركي رجب طيب التجارة مع إسرائيل

اوجه الحقيقة تركيا

  قام الإعلامي نشأت الديهي خلال برنامجه (بالورقة والقلم) بث مقطع فيديو لاردوغان أكد خلاله أن ليبيا إرث عثماني، معقباً الديهي بقوله: “أردوغان يتعامل مع ليبيا على أنها ميراث أجداده، بيعتبرها عزبة اللى خلفوه” علي حد قوله.

وقال أردوغان، خلال الفيديو، «ليبيا بالنسبة لنا إرث عثماني، وإرث مصطفى كمال الذي أدى خدمات جليلة بها بصفته ضابطاً عثمانياً، مؤسس جمهوريتنا مصطفى كمال يجب ألا ننسى كفاحه في ليبيا طالما ليست لدينا علاقة بليبيا إذن عن ماذا كان يبحث مصطفى كمال هناك؟! ما الحرب التي كان يخوضها مضحياً بحياته؟!، هذا يعني أن ليبيا بالنسبة لنا مكان يجب أن نقف بجانبه حتى إذا تطلب الأمر التضحية بأرواحنا».

وذكر الديهي ان “ميثاق الملي” الوثيقة التي يتخذها أردوغان اليوم ذريعة لشرعنة سياساته العدوانية في الشمالين السوري والعراقي، إضافة إلى تراقيا الغربية وبحر إيجة وشمال قبرص.

و يتحدث اردوغان الان عن إلغاء اتفاقية لوزان 1923، واستعادة تفعيل خريطة ميثاق الملي الذي تم توقيعها عام 1920، التي وقعها القادة الأتراك من الاتحاد والترقي كميثاق عمل داخلي – ميثاق الملي ، تتضمن ضم شمال العراق حتى الموصل، وشمال سوريا حتى حلب.

ويقوم اردوغان بإرسال المرتزقة السوريين والجنود الاتراك لمحاربة الجيش الليبي مخفي اطماعة في ثروات ليبيا والساحل الليبي وراء مساعدة حكومة الوفاق برئاسه فائز السراج التابع لجماعة الأخوان المسلمين ليبيا، الذي ابرم اتفاقيات اثارت جدل دولي وقانوني مع تركيا حول البحث والتنقيب في بحر المتوسط رغم تحذير دول حوض المتوسط بعدم قانونية تلك الاتفاقيات، والجدير بالذكر ان السراج يترأس حكومة محجوبة الثقة من البرلمان الليبي ومعترف به فقط دولياً .

دعم القاعدة في ليبيا

اردوغان يسعى لتفعيل ميثاق الملي بإحتلال دول عربية
مرتزقة سوريين ارسلتهم تركيا للقتال في ليبيا

لايتوقف دور الرئيس التركي في ليبيا على دعم المليشيات بالأسلحة، حيث دعمت جماعات إرهابية تابعة لتنظيم القاعدة، وساعدتها على إرسال قواتها إلى المدن الليبية، ودعمتها بالمال، حسب الخبيرة الألمانية في الشؤون الليبية، أنجليكا جوتش.

وذكرت هيئة الإذاعة الألمانية “دويتشه فيله” في تقرير لها، أن “تركيا تتدخل في ليبيا بهذا الشكل الفج، لأطماع واضحة في احتياطات البلاد الغنية من النفط والغاز”. ونقلت عن أوتن أورجان، الخبير في مركز دراسات الشرق الأوسط قوله إنه “بالإضافة للنفط والغاز، فإن تركيا تطمح لبسط سيطرة شركاتها على العقود الاقتصادية في ليبيا”

Exit mobile version