ما هي اسباب تدخل تركيا في ليبيا

التدخل العسكري التركي في ليبيا
الجيش التركي

اوجه الحقيقةليبيا

خلال مؤتمر صحفي ضم كلاً من الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون والرئيس التونسي قيس سعيد في  العاصمة الفرنسية باريس ندد ايمانويل بالتدخل التركي في ليبيا ووصفه بان تركيا تلعب لعبة خطيرة في ليبيا وتناقض كل الاتفاقيات السابقة ومؤتمر برلين وذكر ان تركيا هي من تعيق حلف شمال الأطلسي من تطبيق قرار الامم المتحدة لحظر السلاح الي ليبيا، وقد برر الرئيس الفرنسي القلق المصري ازاء التدخل التركي في ليبيا ووصفة بالمشروع .

أطماع تركيا في ليبيا

وأضاف ايمانويل : لن نقبل بالدور الذي تلعبه تركيا ونقلها المرتزقة السوريين إلى ليبيا، لافتا إلى أنه تحدث  مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في وقت سابق لمناقشة الأزمة في ليبيا.

وقالت أنييس فون دير مول  المتحدثة باسم وزارة الخارجية الفرنسية  في بيان وصف بشديد اللهجة عندما وصفت تركيا بانها العائق امام تحقيق السلام والاستقرار في ليبيا لإعاقتها تطبيق قرار الامم المتحدة بحظر السلاح الي ليبيا، وقد ذكرت .

 وقال مسؤول أوروبي انه تم اعتراض ١٣٠ سفينة منذ بداية عمل ” إيريني ” ومن ضمن الكثير من السفن ترافقها بارجات تركية

وقد السيسي ووجه الرئيس السيسي رسالة للجيش المصري قال فيها: “الجيش المصري من أقوي جيوش المنطقة ولكنه جيش رشيد .. يحمي ولا يهدد .. يؤمن ولا يعتدي .. تلك هي عقيدتنا وثوابتنا التي لا تتغير .. كونوا مستعدين لتنفيذ أي مهمة داخل حدودنا وإذا تطلب الأمر خارج حدودنا”.

وأكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، في وقت سابق، أن أي تدخل مصري في ليبيا باتت تتوفر له الشرعية الدولية، خاصة مع  مواصلة دول خارجية تسليح مليشيات متطرفة، مشيرا إلى أن سرت والجفرة خط أحمر.

أخبار ذات صلة:

تهديد فرنسي لتركيا بفرض عقوبات جديدة بسبب التدخل التركي في ليبيا

أهداف تركيا في ليبيا واسباب التدخل العسكري التركي

تركيا العائق امام السلام في ليبيا

وتركيا تحاول زعزعة الاستقرار في ليبيا من خلال دفعها بمرتزقة سوريين للقتال مع فائز السراج الذي يقود حكومة تابعة للاخوان  المسلمين، وقد قامت في وقت سابق مليشيا تابعة للسراج لخطف عمال مصرين وتعذيبهم في ترهونة وبعد تحرك تحرك مصري تم تحرير المختطفين المصرين .

وهدد الرئيس التركي رجب اردوغان عدة مرات بفتح الحدود مع الاتحاد الاوروبي للمهاجرين في خطوة ضغط ونفذ قبل عدة اشهر تهديده وسمح للمهاجرين للعبور الي اوروبا في رسالة للاوروبين وذكر سابقاً بان تركيا ليس مسؤليتها اطعام المهاجرين.

Exit mobile version