الانتخابات النصفية الأمريكية: مجلس الشيوخ يتأرجح بين امتداد الجمهوريين وترّقب الديمقراطيين

انتخابات مجلس الشيوخ
أوجه الحقيقة

أشارت النتائج الأولية لانتخابات التجديد النصفي للكونغرس الأمريكي، التي بدأت في الظهور الأربعاء، إلى فوز عدد من أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين، ما يفضي إلى انبعاث عهد جديد تقوده حكومة منقسمة وتقليص لسلطة الرئيس جو بايدن في العاصمة واشنطن.

وتأتي تباين النتائج في الوقت الذي أعلن فيه البيت الأبيض أن النتائج المعلنة والمتعلقة بانتخابات التجديد النصفي حتى الآن تعد استنتاجات وغير نهائية، وفق ما نقلت وكالة “فرانس برس”.

وأغلقت صناديق الاقتراع في الانتخابات النصفية بعموم الولايات المتحدة الأميركية، صباح الأربعاء، حيث أنه من المرجح عدم ظهور النتيجة النهائية قريباً، فيما توجه اهتمامات ملايين الأميركيين نحو الفائز بأغلبية مقاعد الكونغرس بشقيه النواب والشيوخ، ومنصب الحاكم في 36 ولاية.

تقدم مبدئي للجمهوريين     

وأفادت وسائل إعلام أمريكية، بأن تقارير إحصائية أكدت حصول الجمهوريين على 207 مقاعد في مجلس النواب مقابل 188 للديمقراطيين، وهو ما يؤشر إلى توغلهم الكبير في مجلس النواب، حيث أن سيطرة الجمهوريين الكاملة على النواب يطلب منهم الحصول على 218 مقعدا من أصل كل المقاعد والمقدرة بـ435 مقعداً.

وعلى الضفة الأخرى من الكونغرس، حصل الديمقراطيون 48 مقعدا مقابل 48 للجمهوريين في مجلس الشيوخ، في تعادل يسعى الجمهوريين إلى تبديده، الأمر الذي يحتاج منهم إلى 51 مقعداً.

ووفقاً للنتائج الأولى، يبرز الجمهوريون في صورة الأوفر حظاً في انتخابات التجديد النصفي إلى حد بعيد، إلا أنهم لا يزالون في حاجة إلى الفوز بالمقاعد الخمسة للسيطرة على مجلس النواب، التي من المتوقع أن تنحصر في سباقات حاسمة في بنسلفانيا ونيفادا وجورجيا وأريزونا.

Exit mobile version