“الدعم الأخير”…بايدن وترامب في سباق الحشد لمعركة الانتخابات النصفية الأمريكية

انتخابات أمريكا
أوجه الحقيقة

يتسلل هاجس الأغلبية في البرلمان إلى “معركة” الانتخابات النصفية الأمريكية التي تقترب من ساعة الحسم بين الجمهوريين والديمقراطيين، بعد سباق الرئيس الأمريكي جو بادين وسلفه دونالد ترامب الأخير في حشد الدعم الشعبي.

واحتل كلا من بايدن وترامب صدارة مشهد اليوم الأخير من الحملة الانتخابية الاثنين، عشية انتخابات التجديد النصفي التي ستحدّد تشكيلة الكونغرس ويحسم مصير ولاية الرئيس الأميركي بين الثبات أو التمهيد لعودة الخصم إلى البيت الأبيض، وفق ما نقلت وكالة “فرانس برس”.

سباق بايدن وترامب

ويسعى الديموقراطيون إلى كسب الصراع المحتوم للحفاظ على الكونغرس، في سباق وصفه الرئيس بأنه لحظة “حاسمة” للديموقراطية الأميركية، في خضم ظرفية تتعالى فيها أزمات التضخم والتأثر بالتغيرات الدولية.

وعلى الرصيف الجمهوري، يأخذ منافسو الديمقراطيين وضعاً مريحاً “نسبياً” قد يتيح لهم الانتصار بالأغلبية في مجلس النواب الثلاثاء، بينما يخشى العديد من الديموقراطيين خسارة مجلس الشيوخ، في هزيمة ستسمح لأعداء بايدن بتولّي المهمّة التشريعية بشكل شبه كامل خلال العامين الأخيرين له في البيت الأبيض.

وستشهد عشية الانتخابات منافسة بين بايدن وترامب، حيث يشارك الرئيس الأمريكي في تجمّع حاشد بالقرب من العاصمة في ولاية ماريلاند، فيما يقود ترامب حملة انتخابية في إطار سباق مجلس الشيوخ في أوهايو.

ويُشار إلى الانتخابات النصفية تجرى كل سنتين ، إذ يتم خوض الانتخابات في كل مقاعد المجلس البالغ عددها 435 مقعدا خلال انتخابات التجديد النصفي، بينما يتم انتخاب ثلث أعضاء مجلس الشيوخ المئة (35 مقعدا) في الانتخابات النصفية كل عامين.

Exit mobile version