السعودية : على المجتمع الدولي اتخاذ موقف حازم تجاه إيران

السعودية : على المجتمع الدولي اتخاذ موقف حازم تجاه إيران
السعودية : على المجتمع الدولي اتخاذ موقف حازم تجاه إيران

أوجه الحقيقة – الرياض – 

على المجتمع الدولي اتخاذ موقف حازم تجاه إيران

شدد سفير السعودية لدى النمسا، ومحافظ المملكة لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، الأمير عبدالله بن خالد بن سلطان بن عبدالعزيز، على ضرورة اتخاذ المجتمع الدولي موقف حازم تجاه إيران والتعامل الجاد حيال تجاوزاتها المرتبطة ببرنامجها النووي.

كما أعرب عن قلق المملكة لاستغلال إيران الاتفاق النووي واستمرار تجاوزاتها على مستوى خطة العمل الشاملة المشتركة.

وأكد، بحسب ما نقلت عنه وكالة الأنباء السعودية الأربعاء، أن موقف السعودية قائم على مبدأ حق الدول في الاستفادة من الاستخدامات السلمية للطاقة النووية في مجالاتها كافة دون الإخلال بالتزاماتها وفق معاهدة منع الانتشار النووي.

إلى ذلك، أشار إلى أن المملكة تؤيد المبادرات الإيجابية الداعية لخلق مناطق جغرافية خالية من الأسلحة النووية وتجدد دعوتها للعمل مع المجتمع الدولي على جعل الشرق الأوسط منطقة خالية من هذه الأسلحة.

موقف حازم تجاه إيران

يأتي هذا في وقت أعلنت الإدارة الأميركية تمسكها بممارسة أقصى سياسات الضغط على إيران، بعد أن أكدت إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب الأسبوع الماضي إعادة فرض العقوبات التي كانت رفعت بموجب الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني بين طهران والدول الكبرى عام 2015.

في حين عارض عدد من الدول الأوروبية تلك الخطوة الأميركية، على الرغم من أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية، كانت أشارت الأسبوع الماضي إلى أن مخزون إيران من اليورانيوم المخصب متواصل بالارتفاع بشكل يتجاوز الحد المسموح لها بامتلاكه.

كما لفتت الوكالة الأممية إلى أن مخزون اليورانيوم المخصب بلغ أكثر من عشرة أضعاف الحد المنصوص عليه في الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015.

Exit mobile version