السلطة الفلسطينية ترفض استلام المساعدات الاماراتية لمواجهة فايروس كورونا

السلطة الفلسطينية ترفض استلام المساعدات الاماراتية لمواجهة فايروس كورونا
السلطة الفلسطينية ترفض استلام المساعدات الاماراتية لمواجهة فايروس كورونا

اوجه الحقيقةفلسطين 

ذكرت مصادر صحفية في الايام الماضية رفض السلطة الفلسطينية إستلام حمولة طائرة مساعدات اماراتية بحجة هبوطها في مطار بن غوريون ، وذلك رفضاً منها بحجة عدم التنسيق معها لدخول المساعدات المرسلة عبر الامم المتحدة من خلال دولة الامارات.

وكانت دولة الامارات العربية المتحدة قد تبرعت بحمولة طائرة من المستلزمات والمعدات الطبية للسلطة الفلسطينية لمساعدتها على التصدي لوباء كورونا، وقد هبطت الطائرة الامارتية في مطار بن غوريون الإسرائيلي وذلك لأول مرة في تاريخ الطيران الخليجي.

وقد ظهرت طائرة الآير باص التي تحمل المساعدات الطبية واجهزة التنفس  بدون اي علامات تعريف ولا علم دولة ولكنها محملها باطنان المساعدات الطبية، في رسالة واضحة لرفضها التطبيع.

بالرغم من استقبال السلطة الفلسطينية المساعدات القطرية والتركية من نفس المطار الاسرائيلي وبالرغم من اشهار تلك الدول تطبيعها من اسرائيل.

وذكرت وزيرة الصحة الفلسطينية د مي كيلة “ المساعدات الإماراتية لم يجر التنسيق مع السلطة الفلسطينية بشأنها لذلك لا نستطيع استقبالها “.

رغم تزايد حالات الاصابة بـفايروس كورونا في الضفة الغربية وقطاع غزة ونقص اجهرة التنفس في الشقين وقد طالبت وزارة الصحة الفلسطينية المساعدة في مواجهة فايروس كورونا وكانت دولة الامارات من اوائل الدول التي لبت بالاستجابة لتقديم المساعدات التي شملت علي وسائل وقاية ومستلزمات طبية واجهزة تنفس.

وهذا وقد طلب المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط، نيكولاي ملادينوف من دولة الامارات ارسال مساعدات الي السلطة الفلسطينية لمساعدتهم في مواجهة فايروس كورونا بناء علي طلب من رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.

وفعلاً نسقت دولة الامارات مع هيئة الامم المتحدة لارسال المساعدات الطبية وهذا علي ما يبدو السبب الحقيقي لانزعاج الرئيس الفلسطيني محمود عباس كونه طلب مساعدات مالية للمساعدة في مجابهة فايروس كورونا .

ردود الأفعال الإماراتية

بعد هذه الخطوة توالت ردود الأفعال الإماراتية غير الرسمية على مواقع التواصل الإجتماعي، مستغربة “مثل هذا السلوك” من جانب السلطة الفلسطينية.

فقد غرد ابراهيم بهزاد قائلاً “ التناقض الواضح و المُريب من قِبل السلطة الفلسطينية في : قبول المساعدات الطبية من #تركيا عبر اسرائيل   و رفض قبولها من #الامارات بحجة انها قادمة عن طريق مطار اسرائيلي “.

وقالت القناة “13” العبرية (خاصة)، نقلا عن مسؤول إسرائيلي، لم تكشف عن اسمه، إن تل أبيب “ستعمل على نقل المساعدات الإماراتية إلى قطاع غزة”.

وحسب القناة، تحمل المساعدات الإماراتية أطنانا من المواد الطبية لمواجهة كورونا، ومنها أجهزة تنفس اصطناعي.

بعد ان حطّت في مطاربن غوريونالإسرائيلي، الأربعاء الماضي، طائرة إماراتية محمّلة بمساعدات للفلسطينيين لمواجهة فيروس كورونا.

Exit mobile version