السيسي يدعو إلى وقف إطلاق النار في السودان واستئناف المفاوضات بين فلسطين وإسرائيل

وقف إطلاق النار في السودان
أوجه الحقيقة

شدد الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، على “ضرورة وقف إطلاق النار على نحو دائم وشامل في السودان”، داعياً إلى أهمية الدخول في حوار سلمي ينهي الأزمة في البلاد.

وأكد السيسي خلال لقاءه وفد من مجلس النواب الأميركي، الذي أدى زيارة إلى القاهرة اليوم السبت، ضرورة “الشروع في حوار سلمي يؤدي إلى استكمال المسار الانتقالي، على النحو الذي يرتضيه الشعب السوداني، ويجنبه المعاناة الإنسانية، ويتيح له المضي قدماً في مسار الاستقرار والتنمية”، بحسب إفادة للمتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، أحمد فهمي.

وكان الرئيس المصري استقبل السبت، رئيس اللجنة الدائمة لشؤون الاستخبارات بمجلس النواب الأميركي، مايك تيرنر، صحبة وفد كبير من أعضاء اللجنة من الحزبين الجمهوري والديمقراطي، وبحضور رئيس المخابرات العامة في مصر عباس كامل، والقائم بأعمال السفير الأميركي بالقاهرة جون ديروشر.

وأفاد متحدث الرئاسة المصرية، في بيان بأن اللقاء شهد نقاشاً مفتوحاً بين الرئيس السيسي وأعضاء الكونغرس الأميركي، وتطرق إلى “الأزمات التي تعاني منها العديد من دول المنطقة، وتهدد المقومات الأساسية للدول في حد ذاتها، بما يعرض مقدرات شعوبها لمخاطر وجودية، ويُنذر بمزيد من تفاقم الأوضاع الإنسانية والاقتصادية للملايين من شعوب المنطقة.”

القضية الفلسطينية

وحضرت القضية الفلسطينية في جدول مناقشات الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي والوفد الأمريكي، حيث أكد السيسي أهمية العمل على استئناف المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، للتوصل إلى التسوية العادلة والشاملة للقضية الفلسطينية وفق ثوابت المرجعيات الدولية.

وفي هذا الصدد، نوه السيسي إلى “الجهود المصرية الحثيثة، التي تجري بالتوازي، لتثبيت التهدئة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، وكذا مبادرات إعادة إعمار غزة”.

وشدد الرئيس المصري على أهمية السلام العادل والشامل، الذي “من شأنه أن يفتح آفاقاً جديدة ورحبة في المنطقة، لصالح التنمية والازدهار لجميع الشعوب”.

Exit mobile version