الصحة العالمية تحذر: الوباء القادم “قريبا”

الوباء القادم
أوجه الحقيقة

بعد أسابيع من إنهاء حالة الطوارئ العالمية المرتبطة بفيروس كورونا وتحرر من جائحة لازمت الإنسانية أكثر من سنتين، عاد شبح الوباء ليُخيّم على المؤشرات الصحية بعد إطلاق المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس، نداء إلى الدول الأعضاء.

وحث جيبريسوس أعضاء الصحة العالمية على المضي نحو إجراء الإصلاحات اللازمة للاستعداد لأي وباء قادم مرتقب، العمل على الوفاء بتعهداتها السابقة بشأن زيادة تمويل المنظمة التابعة للأمم المتحدة.

وقال مدير المنظمة العالمية في خطابه أمام الدول الأعضاء: “من المرجح أن يحدث وباء جديد قريبًا، ولا يمكننا تجاهل ذلك”، مشدداً على أهمية تطبيق التغييرات المطلوبة، وفقاً لوكالة “رويترز” للأنباء.

وأكد جيبريسوس أن الوقت قد حان لدفع المفاوضات الخاصة بمنع الجائحة التالية، مضيفاً أنه “لا يمكننا تأجيل هذا”.

وحذر أن الوباء القادم من المحتمل “أن يحدث قريباً”.

وتابع القول: “إذا لم ننفذ التغييرات اللازمة، فمن سيفعل ذلك؟ وإذا لم ننفذها الآن، فمتى؟”.

وأشار مدير المنظمة الصحية إلى أن “التزام هذا الجيل باتفاق يتعلق بالأوبئة أمر مهم، لأن هذا الجيل هو الذي اختبر مدى فظاعة فيروس صغير”.

ويُشار إلى أن المنظمة تستعد لعقد الاجتماعات السنوية للجمعية العمومية، التي تستمر لمدة عشرة أيام في جنيف، ترتكز أساساً على مجموعة من التحديات الصحية العالمية، حيث أنه من المقرر أن يتم مناقشة قضية الأوبئة في اجتماع مهم هذا الأسبوع، والذي يتزامن مع الذكرى الخامسة والسبعين لتأسيس المنظمة.

Exit mobile version