الصمود أم السقوط…كوليبا يكشف ما ينتظره الغرب من أوكرانيا

مع استمرار الحرب الدائرة بين روسيا وأوكرانيا، وأمام “تجمد” المفاوضات بين طرفي النزاع، تسعى الدول الغربية إلى إيجاد حلّ لإنهاء الأزمة وتجاوز المشاكل العالمية، وفي هذا السياق، صرّح وزير الخارجية الأوكراني، دميتري كوليبا، بأن بعض الدول الغربية تنتظر استسلام أوكرانيا لتحلّ جميع مشاكلها لا سيما المتعلق منها بأزمة الحبوب والغاز.

وقال كوليبا في مقابلة حوارية مع الصحفي الأوكراني، دميتري غوردون نقلته وكالة “نوفوستي” الروسية: “مرارا يسألني وزراء الخارجية في المقابلات والمحادثات: إلى متى يمكنكم الصمود؟ وذلك بدلا من السؤال عما يجب فعله أيضا لتحقيق الفوز في أقصر وقت ممكن”.

وأشار وزير الخارجية الأوكراني إلى أنه لديه انطباع بأن الجميع في العالم ينتظرون استسلام أوكرانيا، لعودة نسق الحياة إلى ما قبل الحرب وبالتالي إزالة المشاكل الداخلية للدول المتأثرة بأزمة الصراع الروسي الأوكراني.

ويُشار إلى أن ميخائيل بودولياك، أحد مساعدي الرئيس زيلينسكي، استبعد في تصريح إعلامي الأسبوع الماضي، هزيمة كييف كسيناريو محتمل وأكد أن بلاده ستتمسك بالقتال “حتى آخر مواطن روسي في الأراضي الأوكرانية” بفضل المساعدة الغربية خاصة الأمريكية من أسلحة ومعدات عسكرية للتغلب على القوات الروسية واسترجاع الأراضي التي سيطرت عليها روسيا لاسيما في الجنوب والشرق الأوكراني.

وكان زيلينسكي قد ندد مرارًا بإصرار بعض الدول الغربية على حل سلمي للصراع دون مراعاة مصالح كييف، مشيرًا إلى أن “الجميع يريد دفعنا إلى نتيجة ما، وهو بالتأكيد غير مرغوب فيه بالنسبة لنا.”

Exit mobile version