العراق: تعليق جلسات المجلس والكاظمي يندد بالعمل “المدان والخارج” عن القانون

المجلس العراقي

أوجه الحقيقة

أفادت وكالة الأنباء العراقية، الاثنين، بأن رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي أذن بتعليق جلسات المجلس بعد دخول متظاهرين من أنصار الصدر إلى القصر الجمهوري.

وقالت الحكومة العراقية في بيان إن هذا الإجراء يأتي “بسبب دخول مجموعة من المتظاهرين لمقر مجلس الوزراء المتمثل بالقصر الحكومي”.

ودعت قيادة العمليات المشتركة في العراق، المتظاهرين الى الانسحاب الفوري من داخل المنطقة الخضراء، إلا أن اشتباكات اندلعت بين قوات الأمن ومحتجين ما أدى إلى إصابة 3 من المتظاهرين في إطلاق نار وسط بغداد، بحسب ما نقلته “سكاي نيوز عربية”.

الكاظمي: اقتحام المتظاهرين يعتبر “عملاً مداناً”

وفي تعليقه على تصعيد الأوضاع في بغداد عقب اقتحام أنصار زعيم التيار الصدري القصر الجمهوري، قال رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، في بيان، “إن التطورات الخطيرة التي جرت في عراقنا العزيز من اقتحام المتظاهرين للمنطقة الخضراء، ودخول مؤسسات حكومية إنما تؤشر إلى خطورة النتائج المترتبة على استمرار الخلافات السياسية وتراكمها.”

وأضاف البيان: “تجاوز المتظاهرين على مؤسسات الدولة يعد عملاً مداناً وخارجاً عن السياقات القانونية، فإننا ندعو سماحة السيد مقتدى الصدر الذي لطالما دعم الدولة وأكد الحرص على هيبتها، واحترام القوى الأمنية للمساعدة في دعوة المتظاهرين للانسحاب من المؤسسات الحكومية”.

واعتبر الكاظمي أن الخلاف السياسي في العراق تمادى “ليصل إلى لحظة الإضرار بكل مؤسسات الدولة لا يخدم مقدرات الشعب العراقي، وتطلعاته، ومستقبله، ووحدة أراضيه.”

وجدد الكاظمي الدعوة إلى ضبط النفس من الجميع، داعيا المتظاهرين إلى الانسحاب الفوري من المنطقة الخضراء، والالتزام بتعليمات القوات الأمنية المسؤولة عن حماية المؤسسات الرسمية وأرواح المواطنين.

Exit mobile version