بريطانيا في طريق حسم تصنيف “الثوري الإيراني” منظمة إرهابية…فماذا تعني الخطوة اللندنية؟

تصنيف الثوري الإيراني منظمة إرهابية

أوجه الحقيقة

أعلنت الحكومة البريطانية عزمها إصدار قرارها الحاسم بشأن تصنيف الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية خلال الأسابيع القادمة، بعد دعم من وزيري الأمن والداخلية، وفق ما أوردت صحيفة “تلغراف” البريطانية.

ويأتي اتخاذ لندن هذا القرار عقب ورود تقارير من الاستخبارات البريطانية بوجود تهديدات من إيران ضدّ أمن المملكة المتحدة.

من جانبه، استعرض كين مكالوم، مدير جهاز المخابرات العسكرية البريطانية “أم أي5″، في خطاب ألقاه في شهر نوفمبر الماضي، جملة المخاطر التي تمثلها إيران على المملكة المتحدة، كاشفاً عددا من “المؤامرات الإيرانية السابقة” ضد بلاده.

الحرس الثوري الإيراني

وكانت السلطات الإيرانية اعتقلت بريطانيين من أصل إيراني خلال الاحتجاجات التي شهدتها عدد من مناطق الجمهورية الإسلامية، حيث اهتمتهم طهران بعلاقتهم بالمظاهرات الأخيرة، وهو ما دفع برئيس الوزراء البريطاني، ريشي سوناك، لمطالبة إيران بالكف عن احتجاز مزدوجي الجنسية.

وتعود أسباب إعلان بريطانيا التصنيف المقبل للثوري الإيراني ضمن قائمة المنظمات الإرهابية، إلى ضلوع الحرس الثوري في 10 محاولات بين خطف وقتل لمواطنين في المملكة المتحدة في عام 2022، بحسب ما ذكرت صحيفة “تلغراف”.

ماذا يعني القرار البريطاني “العقابي” لإيراني؟

والمراد من تصنيف الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية، هو إقرار أن الانتماء إليه وحضور اجتماعاته ورفع شعاره في الأماكن العامة يعد “جريمة جنائية”.

وسيؤدي هذا القرار، في صورة تطبيقه، إلى اتباع لندن سياسة ترتكز على التشديد تجاه طهران، حيث تشير تقارير إلى أن خطوة التصنيف قد تعقد إحياء مفاوضات الاتفاق النووي المجمدة، لمنع إيران من حيازة سلاح نووي.

ويذكر أن الولايات المتحدة وكندا قد اتخذتا خطوات مماثلة من خلال إعلان الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية.

Exit mobile version