بعد الترحيب بالاتفاق…ملك السعودية يدعو رئيس إيران لزيارة الرياض

ملك السعودية ورئيس إيران

أوجه الحقيقة

كشف محمد جمشيدي، المساعد السياسي لمكتب رئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، عن تلقي الأخير دعوة رسمية من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز لزيارة الرياض، بعد أسبوع من إعلان الاتفاق السعودي الإيراني المشترك على استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وقال جمشيدي في تغريدة على “تويتر”، اليوم الأحد، إن “الملك السعودي دعا في رسالة الرئيس الإيراني الى زيارة المملكة ورحب بالاتفاق بين البلدين الشقيقين وطالب بتعزيز العلاقات بينهما”.

وأكد المساعد السياسي لرئيس إيران، أن رئيسي “رحب بهذه الدعوة وأكد استعداد بلاده لتعزيز التعاون وترسيخ التقارب بين البلدين”، بحسب ما أوردت وكالة “تسنيم” الإيرانية.

لقاء مباشرة “مرتقب” لوزراء الخارجية

وفي وقت سابق من إعلان دعوة الزيارة، قال وزير الخارجية الايراني حسين أمير عبد اللهيان، في مؤتمر صحافي، الاحد، إنه لقاء قريباً سيجمعه مع نظيره السعودي، مشيراً إلى الاتفاق على 3 مواقع للاجتماع لم يفصح عن تفاصيلها أو توقيتها.

وأضاف عبد اللهيان، للصحفيين: “إلى الآن قد اتفقنا على أن تقوم الفرق الفنية بتفقد سفارتي البلدين والقنصليات التابعة لهما، وبما يتيح لنا التحضير لإعادة فتح السفارتين”.

والجدير بالإشارة إلى أن هذه الدعوة تأتي في إطار “الثمرة الدبلوماسية” لإعلان الاتفاق بين السعودية وإيران على إحياء العلاقات الثنائية المجمدة منذ 2016، في اجتماع بكين المنعقد الأسبوع الماضي، سعياً لحلّ الخلافات العالقة في المنطقة وضمان حسن الجوار.

Exit mobile version