بعد توقف دام أشهر.. غريفثس يستأنف لقاءاته بالحوثيين

المبعوث الأممي في اليمن مارتن غريفثس
المبعوث الأممي في اليمن مارتن غريفثس

استأنف المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، مارتن غريفثس ، اتصالاته واجتماعاته مع قادة الميليشيات الحوثية بعد انقطاع بضعة أشهر.

وقال مكتب مبعوث الأمم المتحدة في بيان صدر ليلة الجمعة ان المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة يزور سلطنة عمان حاليا.

وأضاف أن «غريفثس يواصل جهود الوساطة للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في جميع أنحاء البلاد، وفتح مطار صنعاء، والسماح بدخل الوقود والسلع الأخرى إلى اليمن عبر موانئ الحديدة واستئناف العملية السياسية».

وذكر البيان أن غريفثس عقد اجتماعا مع رئيس الوفد الحوثي التفاوضي محمد عبد السلام في مسقط، موضحا أنه خلال اللقاء الحاجة الملحة للاتفاق على فتح مطار صنعاء وتخفيف القيود المفروضة على موانئ الحديدة، والدخل بوقف إطلاق النار في جميع أنحاء البلاد واستئناف الحوار السياسي تحت رعاية الأمم المتحدة تمهيدا لتحقيق سلام مستدام.

ويأتي اجتماع مبعوث الأمم المتحدة للحوثي في مسقط بعد أن أعرب الحوثي، حسب مواقع الأنباء اليمنية، عن الموافقة الأولية على المبادرة السعودية لإنهاء الصراع والتوصل إلى حل سياسي يتضمن وقف كامل لإطلاق النار تحت إشراف الأمم المتحدة.

كما تضمنت المبادرة السعودية «افتتاح مطار صنعاء الدولي لسلسلة من الرحلات الجوية المباشرة الإقليمية والدولية وبدء مشاورات بين الأطراف اليمنية للتوصل إلى حل سياسي للأزمة اليمنية تحت رعاية الأمم المتحدة، وذلك وفق ما يلي: الولاية».

رحبت الولايات المتحدة وبريطانيا العظمى والكويت والأردن والبحرين وقطر وعمان والإمارات العربية المتحدة والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي ودول أخرى بالمبادرة السعودية لإنهاء الحرب في اليمن.

تتزامن زيارة غريفثس إلى مسقط مع جولة للمبعوث الأمريكي الخاص لليمن تيموثي ليديركينغ إلى الشرق الأوسط للقاء مسؤولين حكوميين لبحث الجهود الدولية المشتركة لتعزيز وقف دائم لإطلاق النار واتفاق سلام في اليمن.

وقالت وزارة الخارجية الاميركية في بيان لها ان لانديركينغ سيتوجه الخميس الى الشرق الاوسط للضغط على قبول خطة وقف اطلاق النار في اليمن.

وذكر البيان ان الملك سيعقد اجتماعات مع كبار المسؤولين الحكوميين فى الشرق الاوسط لبحث الجهود الدولية الرامية الى وقف اطلاق النار والتوصل الى اتفاق سلام فى اليمن.

Exit mobile version