بمتابعة هزاع المنصوري…الإماراتي سلطان النيادي يباشر رسميا المهمة العلمية على متن محطة الفضاء الدولية

سلطان النيادي
أوجه الحقيقة

انطلقت رسمياً البعثة الـ 69 المتواجدة حالياً على متن محطة الفضاء الدولية، مهمتها العلمية بمشاركة رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي، الذي يجري أطول مهمة فضائية في تاريخ العرب.

وجاء ذلك عقب انفصال المركبة “سويوز إم إس – 22” في 28 مارس الماضي، لتجسد المحطة التاريخية الجديدة لدولة الإمارات والعالم العربي.

ويخوض النيادي وزملاؤه رواد الفضاء خلال البعثة 69 التي تستمر 6 أشهر، تجارب بشأن دراسة كيفية احتراق المواد في بيئة الجاذبية الصغرى بهدف الحفاظ على سلامة المركبة، واختبار أداة لمراقبة الجهاز المناعي في المدار، واستكمال العمل على الطباعة ثلاثية الأبعاد لنسيج عضلة القلب، من أجل مراقبة عمل القلب في بيئة الجاذبية الصغرى، واختبار عينات للأحياء الدقيقة التي يتم إحضارها من الأرض.

مهمة سلطان النيادي

ووفقاً لوكالة أنباء الإمارات “وام”، فإنه من المقرر أن يتابع تفاصيل هذه المهمة هزاع المنصوري المسؤول عن متابعتها من محطة المراقبة الأرضية.

ويمثل تسلم المنصوري لهذا الدور خطوةً أخرى نحو تعزيز مكانة دولة الإمارات في مجال استكشاف الفضاء.

وعلى اعتباره مسؤولًا عن متابعة مهمة البعثة 69 إلى محطة الفضاء الدولية، يعمل هزاع المنصوري على تنسيق وإنجاز مهام رواد الفضاء المتواجدين على متن المحطة.

وقال هزاع المنصوري: “فخور بتكليفي بمسؤولية تسهيل تبادل المعلومات بين فريق المهمة على الأرض، ورواد الفضاء على متن محطة الفضاء الدولية.”

وأضاف: “ولن يتوقف دوري عند هذا الحد، بل يشمل أيضًا فهم ومعرفة التحديات التي يواجهها طاقم المهمة، والإنجازات التي يحققونها على متن المحطة، وهي الأمور التي بدأت في التركيز عليها بالفعل.. كما تُركز جهودنا الجماعية على دعم مهمة البعثة 69، وتعزيز مجال استكشاف الإنسان للفضاء”.

الريادة الإماراتية في الفضاء: “ناسا” تمنح المنصوري والنيادي شارة رواد الفضاء

ومن مسؤوليات المنصوري في المهمة تطوير، وإدارة، ومتابعة تطبيق عمليات المهمة والتواصل بين الفرق.

معتمداً على خبرته، سيحرص المنصوري على التأكد من أن المهمة الفضائية تسير بشكل جيد، وفقا للخطة المقررة وسيكون المسؤول الأول عن نقل المعلومات بين فريق المهمة على الأرض، ورواد الفضاء.

سلطان النيادي الفضاء

من جانبه، أكد سالم حميد المري، المدير العام لمركز محمد بن راشد للفضاء، أن “مهمة البعثة 69 تشكل إنجازًا مميزاً لدولة الإمارات والعالم العربي”

وأضاف: “ففضلًا عن كونها أطول مهمة فضائية في تاريخ العرب، تشهد المهمة اليوم مشاركة أول عربي مسؤول عن متابعة بعثة إلى محطة الفضاء الدولية”.

وقال المدير العام لمركز محمد بن راشد للفضاء إن “تولي هزاع المنصوري هذه المسؤولية يشكل دليلاً جديداً على تميُّزه وإمكانياته الكبيرة، ويمهد الطريق أمام رواد فضاء جدد من العالم العربي يطمحون للانضمام إلى مسيرة استكشاف الفضاء”.

Exit mobile version