روسيا تعلن وقف إطلاق النار في ماريوبول

وقف إطلاق النار في ماريوبول
أوجه الحقيقة

أعلنت القوات الروسية، اليوم الاثنين، وقف هجماتها الحربية في مدينة ماريوبول المحاصرة في الساحل الشرقي لأوكرانيا، وذلك بهدف السماح للمدنيين العالقين مع الجنود الأوكران في مجمع آزوفستال للصناعات المعدنية، من مغادرة مواقع التوتر الميداني، بحسب ما نقلته وكالة فرانس براس.
وأفادت وزارة الدفاع الروسية في بيان، بأن وحداتها العسكرية والمقاتلين الأوكرانيين اتفقوا على “وقف الأعمال العدائية من جانب واحد عند الساعة 14:00 بتوقيت موسكو (11:00 بتوقيت غرينتش) وسحب الوحدات إلى مسافة آمنة وضمان مغادرة مدنيين في الاتجاه الذي يختارونه.”
وفي غضون ذلك، دعت كييف أمس الأحد موسكو إلى عقد محدثات قرب مجمع آزوفستال للصناعات الصلبة، الذي يعد حصن آلاف الجنود الأوكرانيين والمدنيين في مارويوبول.
وقال أوليكسي أريستوفيتش أحد مستشاري الرئيس الأوكراني: “دعونا الروس إلى عقد جلسة مفاوضات خاصة قرب موقع آزوفستال.”
وطلب أريستوفيتش بوتين أمر قواته بعدم إطلاق هجوم على المجمع، إلا أن الأوكرانيين يؤكدون تواصل الهجمات الصاروخية على المصنع.

دعوة أممية لإجلاء المدنيين من ماريوبول

وتعالت خلال الأيام الأخيرة الماضية الأصوات الدولية والأممية لوقف إطلاق النار في المدينة المحاصرة، حيث دعا منسق الأمم المتحدة لشؤون أوكرانيا، أمين عوض، أمس الأحد، إلى ضرورة “الوقف الفروي” للقتال في ماريوبول وذلك لفتح الممرات الإنسانية وإجلاء المدنيين العالقين قبل “فوات الأوان”.
وقال عوض: “نحتاج إلى توقف في القتال الآن لإنقاذ حياة الناس. كلما انتظرنا أكثر، ستكون حياة مزيد من الأشخاص عرضة للخطر. يجب السماح بإجلائهم الآن، اليوم. غداً، سيكون قد فات الأوان.”

Exit mobile version