زيارة فلندية أزاحت أكبر عقبة في الطريق…أردوغان يعطي الضوء الأخضر لانضمام جارة روسيا إلى الناتو

انضمام فلندا للناتو
أوجه الحقيقة

أزالت زيارة الرئيس الفنلندي، سولي نينيستو، إلى العاصمة التركية أنقرة، الجليد عن أكبر عقبة كانت تعترض هلسنكي في ملف انضمامها إلى حلف شمال الأطلسي “الناتو”، بعد إعلان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أمس الجمعة، أن بلاده ستبدأ رسمياً إجراءات التصديق في البرلمان على طلب انضمام فنلندا إلى “الناتو”.

وبارك أردوغان انضمام فنلندا إلى حلف شمال الأطلسي، بعد “اتخاذ البلاد خطوات ملموسة للوفاء بتعهداتها”، مشيراً إلى أن تركيا ستواصل المباحثات مع السويد بشأن عدد من القضايا العالقة بينهما وفي مقدمتها اتهامات أنقرة لستوكهولم بمساندة “الإرهاب”، وفقاً لوكالة “فرانس برس”.

وقال الرئيس التركي في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الفنلندي: “قررنا الشروع في عملية التصديق في برلماننا على انضمام فنلندا إلى حلف شمال الأطلسي”.

وأضاف: “عندما يتعلق الأمر بالوفاء بتعهدات في مذكرة تفاهم ثلاثية، رأينا فنلندا تتخذ خطوات صادقة وملموسة”.

وأعرب أردوغان عن أمله في أن يصادق البرلمان على الطلب قبل موعد الانتخابات البرلمانية والرئاسية المقرر تنظيمها في 14 مايو المقبل.

وحظي قرار الرئيس التركي بترحيب نظيره الفنلدي نينيستو، الذي وصفه بأنه “مهم للغاية” بالنسبة لبلاده التي تشترك في حدود طويلة مع روسيا، في خطوة نحو توسع حلف شمال الأطلسي قرب الحدود الروسية.