زيلينسكي: “أكدت التزام أوكرانيا باتفاق الحبوب”

اتفاق الحبوب الأوكرانية
أوجه الحقيقة

أكّد الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، التزام بلاده باتفاق تصدير الحبوب المبرم في إسطنبول مع تركيا وروسيا برعاية الأمم المتحدة، وذلك في ظلّ تمسك روسيا بتعليق مشاركتها في الاتفاق.

وجاء ذلك خلال مكالمة هاتفية جمعت الرئيس الأوكراني مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الاثنين، مشيراً إلى أن أوكرانيا عازمة على “البقاء ضامنا للأمن الغذائي العالمي” ومواصلة صادراتها من الحبوب.

وقال زيلينسكي في تغريدة على حسابه بموقع “تويتر”: “تحدثت مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش. أكّدت التزام أوكرانيا باتفاق الحبوب”.

وفي سياق متصل، أفاد الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، الاثنين، بأن كييف ستستمر في تنفيذ برنامج الأمم المتحدة لتصدير الحبوب “مثلما اتفقنا” مع المنظمة الدولية وتركيا، وذلك خلال محادثات أجراها مع رئيس الوزراء التشيكي بيتر فيالا.

وأعلنت موسكو السبت، تعليق مشاركتها في المبادرة المدعومة من الأمم المتحدة لمرافقة سفن الشحن في البحر الأسود وتأمين عملية الإمدادات الغذائية العالمية.

ويُذكر أن في 22 يوليو الماضي، كانت مدينة إسطنبول التركية شاهدة على توقيع “وثيقة مبادرة الشحن الآمن للحبوب والمواد الغذائية من الموانئ الأوكرانية”، بين تركيا وروسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة، الهادفة إلى تأمين صادرات الحبوب العالقة في الموانئ الأوكرانية على البحر الأسود إلى العالم، لتفادي أزمة غذاء عالمية بسبب الحرب الروسية الأوكرانية.

أوكرانيا تحذر: أسعار القمح ستشهد ارتفاعا كبيرا

Exit mobile version