“شي تنحى”…الاحتجاجات تشتعل في بكين وشنغهاي ضدّ “صفر كوفيد” (فيديو)

احتجاجات بكين

أوجه الحقيقة

اتسعت رقعة الاحتجاجات التي تشهدها عدد من المدن الصينية منذ أيام ضد إجراءات الإغلاق الصارمة تطبيقاً لسياسة “صفر كوفيد”، إلى شنغهاي والعاصمة بكين، الثقل الاقتصادي والمالي للصين.

ونقلت وكالة “فرانس برس”، عن شاهد ومقاطع فيديو مصورة، أن مئات المتظاهرين شاركوا في احتجاجات الاستياء الشعبي من القيود الحكومية في مكافحة جائحة كورونا، حيث تمركزوا في جامعة تسينغهوا في العاصمة بكين.

كما انتشر المحتجون في مدينة شنغهاي أمس الأحد، تنديداً بسياسة الإغلاق الصارمة التي تطبقها السلطات الصينية منذ ثلاث سنوات، والتي أرهقت الصينين لاسيما التأثر باختبارات كوفيد 19 الجماعية والحجر الصحي.

ونشرت مقاطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، تظهر حشدا أمام مطعم جامعة تسينغهوا، حيث عبر متظاهر عن سخطه من سياسة “صفر كوفيد” قائلا: “إنها ليست حياة طبيعية، لقد سئمنا، حياتنا لم تكن كذلك من قبل!”.

وتأتي موجة الاحتجاجات الأخيرة في الصين، غداة اندلاع احتجاج بمدينة أورومتشي الشمالية الغربية، بعد أن ألقى المواطنين اللوم على إجراءات الإغلاق، التي عرقلت جهود الإنقاذ بعد نشوب حريق في برج قتل فيه 10 أشخاص، الأمر الذي نفته السلطات الرسمية.

ورفع المتظاهرون في احتجاجات ليلة السبت في شنغهاي، المركز المالي العالمي في شرق الصين، شعارات تدعو إلى إسقاط النظام مثل “شي جينبينغ، استقل” و”الحزب الشيوعي، تنحى”.

Exit mobile version