في افتتاح القمة العربية…الرئيس التونسي يأمل في تجاوز الخلافات المتراكمة بين الدول العربية

القمة العربية

أوجه الحقيقة

انطلقت أشغال القمة العربية في دورتها الـ31 مساء الثلاثاء في العاصمة الجزائر، تحت شعار لـ”لم الشمل العربي”، بحضور رؤساء ووفود عربية، وبرئاسة الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون.

وافتتحت أعمال القمة، كلمة الرئيس التونسي، قيس سعيد، الذي قدم في مستهلها تحياته إلى “القيادة والشعب الجزائري فـي ذكرى التحرير”.

وقال سعيد: ” نأمل أن تساهم القمة العربية بالجزائر في حل الخلافات بين الدول العربية الشقيقة…كما نسعى لتجاوز الخلافات بين الدول العربية والتي تراكمت على مدار سنوات طويلة”.

وأضاف: “نعيش حربا ضروس في مواجهة من يريد إسقاط دولنا العربية…يمكننا الانتصار على الأزمات عبر لم الشمل والتكاتف بيـن الدول العربية”.

وتابع سعيد: “مصرون على إزالة كل الصعوبات والتحديات التي تواجـه الدول العـربية.”

وأشار الرئيس التونسي إلى أن العالم العربي يعيش حالياً على وقع “أوضاع صعبة ومعقدة” التي تفاقمت في السنوات الأخيرة لأسباب عدة.

الأزمات العالمية والقضايا العربية

وقال الرئيس التونسي إن الدول العربية تمر بـ”ظرف دولي استثنائي من حيث حجم التحديات وتعدد أوجهها”، لافتاً إلى أهمية الحاجة إلى “مفاهيم جديدة وأساليب وطرق جديدة للإنسانية جمعاء”.

واستطرد: “أزمة وباء كورونا استنزفت القدرات الصحية وأثرت على ميزانيات الدول وغيرت الأوضاع الاجتماعية.”

كما شدد قيس سعيد على ضرورة أن “لا تكون المجموعة العربية على هامش الحلول فيما يتعلق بالأزمات العالمية.”

ودعا سعيد الدول العربية إلى “حفظ استقلالها وسيادتها والاستجابة لمطالب شعوبها”، منادياً بإقامة “نظام عربي اقتصادي مشترك”

وبشأن القضية الفلسطينية، أكد الرئيس التونسي أنه “لن يعم السلام إلا بإقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس واستعادة الحق الفلسطيني”.

أما فيما يتعلق بليبيا، شدد سعيدّ على أن حل الأزمة الليبية “لا يمكن أن يكون إلا ليبياً من خلال تفعيل الحوار والمصالحة الشاملة”.

Exit mobile version