ما قصة الصاروخ الصيني الذي خرج عن السيطرة وسيرتطم بالأرض؟

أوجه الحقيقة

عادت كابوس الصاروخ الصيني التائه والخارج عن السيطرة إلى الفضاء من جديد، الذي أضحى خطراً يهدد الأرض بسبب موعد ارتطامه المخيف، حيث أعلنت قيادة الفضاء الأميركية أن بقايا الصاروخ الصيني الضخم التي قد تسقط على الأرض الأسبوع المقبل.

وكشفت القيادة أنها تتعقب مساره الصاروخ لحظة بلحظة، مما يجعل الذاكرة تعيد أطوار ما حدث في مايو من العام الماضي، على إثر خروج صاروخ صيني عن السيطرة ما أثار القلق والخوف من سقوطه المدمر على الأرض، وفقاً لوكالة الأنباء الفرنسية “فراس برس”.

الصاروخ “لونغ مارش 5 ب” الذى يزن 23 طنا، والذي حمل وحدة المختبر الصيني الفضائي “وينتيان” من جزيرة “هاينان”، خرج إلى الفضاء يوم الأحد الماضي، وتم فقد السيطرة عليه هو بصدد العودة إلى الأرض.

الصاروخ الصيني التائه

ونقلت وسائل الإعلام الأمريكية عن قيادة الفضاء أن الصاروخ اكمل مهمته بنجاح لكنه أخذ مسار هبوطه خارج السيطرة عن الغلاف الجوي للأرض.

ويمثل هذا الهبوط الخارج عن السيطرة وفق اعتبره مايكل بايرز، الأستاذ بجامعة كولومبيا، الحالة الثالثة لصواريخ صينية أخفقت في هبوط متزن، ما يؤكد صحة التهم الموجهة لبكين بـ”عدم التعامل مع الحطام الفضائي بشكل صحيح”.

وكشف بايرز أن الحطام الفضائي يمثل خطرًا ضئيلًا للغاية على البشر، حيث أنه من الممكن أن تتسبب الأجزاء الأكبر في الضرر إذا سقطت على مناطق مأهولة.

ويذكر أن الصين تعرضت العام الماضي لانتقادات دولية شديدة بسبب تعاملها “اللامسؤول” مع الحطام الفضائي بعد إعلانها فقدان السيطرة على صاروخ الذي غرفت بقاياها في المحيط الهندي بالقرب من جزر المالديف بعد 10 أيام من الإطلاق.

Exit mobile version