هل سيشارك ملك المغرب في القمة العربية بالجزائر؟

المشاركين في مؤتمر القمة العربية
أوجه الحقيقة

مع وصول الوفد الوزاري المغربي إلى العاصمة الجزائر أمس لحضور الاجتماع الوزاري للقمة العربية، اتجهت الأنظار نحو مصير مشاركة العاهل المغربي، الملك محمد السادس في القمة التي تنعقد لمدة يومين، ليؤكد وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، أن العاهل المغربي لن يشارك في القمة العربية بالجزائر.

وأفاد بوريطة في تصريحات لوكالة “سبوتنيك” الروسية، بأن الملك لن يشارك في القمة العربية بالجزائر، وبالتالي سيتولى وزير الخارجية رئاسة وفد المملكة المغربية خلال أعمال القمة.

وقال بوريطة في تصريح سابق مع مجلة “أفريك” الفرنسية، إن “الملك محمد السادس سيقرر ما إذا توفرت شروط مشاركته في قمة الجزائر”.

وأوضح أن الملك كلفه بالإبلاغ عن نيته حضور القمة وتشجيعه باقي الملوك والرؤساء على حضورها، مشيراً إلى أن بلاده تراقب الظروف وسيتم اتخاد القرار إذا توفرت الشروط لذلك.

وبشأن الأنباء المتداولة أمس بشأن مغادرة الوفد المغربي اجتماع وزراء الخارجية، قال وزير الخارجية المغربي على ما وصفه بـ “ادعاءات مجموعة من المواقع ووسائل الإعلام الجزائرية بأن الوفد المغربي ووزير خارجية المغرب غادروا قاعة اجتماعات القمة”، مشدداً على أن “هذا غير صحيح نهائيا”.

وأشار إلى أن الممارسة الدبلوماسية المغربية ووفقا لتعليمات الملك محمد السادس تستوجب مواجهة المعارك وعدم ترك المجال أو الكرسي فارغا، على حدّ تعبيره

وتعتبر زيارة بوريطة الأولى للجزائر بهذا المستوى منذ بداية توتر العلاقات بين المغرب والجزائر.

رئيس الإمارات يتسلم دعوة رسمية للمشاركة في القمة العربية بالجزائر

Exit mobile version