وزير الخارجية المصري يستقبل “مبعوث البرهان” ودعوة إلى الوقف الفوري لإطلاق النار في السودان

مصر والسودان
أوجه الحقيقة

استقبل وزير الخارجية المصري سامح شكري، مبعوث رئيس مجلس السيادة السوداني، لمناقشة تطورات الوضع في السودان، في أول زيارة معلنة لمسؤول سوداني للعاصمة المصرية القاهرة منذ بدء الاشتباكات المسلحة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

وفي بيان أصدرته وزارة الخارجية المصرية على صفحتها الرسمية بموقع “فيسبوك”، اليوم الثلاثاء، قال السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم الوزارة إن “الوزير شكري استقبل السفير دفع الله الحاج علي مبعوث الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة السوداني”.

وأضاف أبو زيد في البيان “أن المبعوث السوداني نقل إلى وزير الخارجية المصري رسالة شفهية من البرهان إلى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي حول تطورات الأوضاع في السودان على ضوء العمليات العسكرية الجارية منذ أكثر من أسبوعين”.

وأشار المتحدث إلى أن المبعوث السوداني “قدم الشكر لمصر على استقبالها بكل ترحاب للمواطنين السودانيين الفارين من نيران الحرب، وهو ما عقب عليه وزير الخارجية سامح شكري بأن توجيهات رئيس الجمهورية لجميع أجهزة الدولة المعنية منذ اليوم الأول، هي توفير أكبر قدر من الرعاية وحسن الضيافة للأشقاء السودانيين”.

وقف إطلاق النار في السودان

وصرّح السفير أبو زيد، بأن “وزير الخارجية أعاد التأكيد خلال اللقاء على موقف مصر الثابت والمُعلن منذ اليوم الأول للأزمة السودانية، والداعي إلى ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار حفاظاً على دماء أبناء الشعب السوداني، وأهمية التزام جميع الأطراف بتثبيت الهدنة وعدم خرقها، وبدء حوار جاد لحل الخلافات القائمة”.

وشدد وزير الخارجية المصري على حرص بلاده “على التعامل مع أزمة السودان باعتبارها شأناً داخلياً، واحترام جميع الأطراف الدولية والإقليمية لسيادة السودان وعدم التدخل في الأزمة بشكل يؤدي إلى تأجيج الصراع”.

وأوضح المتحدث أن “شكري نقل إلى المبعوث السوداني قلق مصر البالغ من استمرار الوضع الحالي في السودان، وأنها لن تألو جهداً في مساعدة الأشقاء بالسودان على تجاوز تلك المحنة انطلاقاً من إيمانها الراسخ بوحدة المصير والتاريخ المشترك بين شعبي وادي النيل”.

Exit mobile version