أردوغان يؤدي اليمين الدستورية لولاية رئاسية ثالثة…وتفاصيل قائمة المشاركين في مراسم التنصيب

اليمين الدستوري لأردوغان
أوجه الحقيقة

أدى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليمين الدستورية لولايته الرئاسية الثالثة، والتي تمتد لـ5 سنوات، بعد فوزه في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التركية المنظمة في 28 من مايو الماضي.

وكان أردوغان قد حصل في جولة الإعادة من سباق الرئاسة على 52.2% من أصوات الناخبين.

وفي كلمة له خلال مراسم تنصيبه بالبرلمان التركي في العاصمة أنقرة، قال أردوغان، اليوم السبت: “أنا كرئيس، أقسم بشرف ونزاهة الأمة التركية العظيمة وتاريخها أن أحافظ على وجود الدولة واستقلالها، وأن ألتزم بالدستور وسيادة القانون والديمقراطية ومبادئ وإصلاحات أتاتورك، ومبادئ الجمهورية العلمانية”.

وعقب تسلمه وثيقة التنصيب من الرئيس المؤقت للبرلمان دولت باهتشلي، أدى أردوغان القسم في انتظار استكمال مراحل تنصيبه، وفقاً لوكالة “الأناضول” التركية الرسمية.

وأفادت الوكالة بأن الرئيس التركي سيتوجه عقب تنصيبه، إلى زيارة ضريح مؤسس الجمهورية مصطفى كمال أتاتورك، عند حدود الساعة 15:00 بالتوقيت المحلي، فيما سيتوجه بعد ساعتين من زيارة الضريح إلى المجمع الرئاسي للمشاركة في مراسم “بدء المهام”.

وتعترض أردوغان المتولي بزمام الحكم منذ فترة رئاسية قياسية في تركيا، عقبة من التحديات الفورية في ولايته الثالثة على وقع اقتصاد يشهد تراجعاً، وفي خضم توترات وجهة السياسة الخارجية مع الغرب.

قائمة الحضور في مراسم التنصيب

ونشرت “الأناضول” التركية، قائمة المشاركين في مراسم تنصيب رجب طيب أردوغان رئيساً لتركياً لولاية ثالثة.

ويشارك في حفل التنصيب 78 زعيماً، بينهم رؤساء 21 دولة، و13 رئيس وزراء، إضافة إلى 12 دولة على مستوى رؤساء البرلمانات، وممثلي 8 منظمات دولية.

ومن ضمن رؤساء 21 دولة، نجد الأذربيجاني إلهام علييف، والفنزويلي نيكولاس مادورو، والبلغاري رومين راديف، والغابوني علي بونغو أونديمبا، وكل من رؤساء غينيا بيساو عمر سيسوكو إمبالو، وجنوب إفريقيا سيريل رامافوسا، والجبل الأسود ياكوف كيلاتوفيتش، وكازاخستان قاسم جومرد توكاييف، وقرغيزيا صدر جباروف، والكونغو دانيس ساسو.

كما سيحضر المراسم كل من رئيسة كوسوفو فيوزا عثماني، ورئيس شمال قبرص التركية أرسين تتار، وشمال مقدونيا ستيفو بينداروفسكي، وأوزبكستان شوكت ميرضيايف، ورواندا بأول كاغامي، فضلا عن الرؤساء السنغالي ماكي سال، والصومالي حسن شيخ محمود، والتوغولي فاوري إسوزيمنا، والتركمانستاني سيردار بيردي محمدوف، والبنغالي محمد شهاب الدين تشوبو، والغيني مامادي دومبويا.

ويشارك في المراسم رؤساء وزراء 13 دولة بينهم الباكستاني شهباز شريف، والمجري فيكتور أوربان، والأرميني نيكول باشينيان، والليبي عبد الحميد الدبيبة.

المنظمات الدولية ورؤساء البرلمان

ويشارك في مراسم تنصيب أردوغان، ا ممثلو 8 منظمات دولية، أبرزهم الأمين العام لحلف شمال الأطلسي “الناتو ينس ستولتنبرغ، والأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي حسين إبراهيم طه.

أما على مستوى رؤساء البرلمان، سيحضر حفل التنصيب رئيس مجلس “الدوما” الروسي فياتشيسلاف فولودين، ونائب رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني دينغ تشونغلي.

إلى جانب مشاركة رئيسة مجلس رئاسة البوسنة والهرسك زيليكا سفيجانوفيتش، وعضوا المجلس زيليكو كومشيتش ودينيس بيسيروفيتش، وزعيم صرب البوسنة ميلوراد دوديك.

Exit mobile version