أوكرانيا تعلق على تصريحات روسيا بشأن “القنبلة القذرة” وزيلينسكي يرد “بأقسى قدر”

القنبلة القذرة

أوجه الحقيقة

أثارت تصريحات وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، خلال مباحثاته مع نظيره الأمريكي والبريطاني بشأن استعداد أوكرانيا لاستخدام “قنبلة قذرة” في الحرب الدائرة على أراضيها، استغراب كييف التي نفت هذه المزاعم والاتهامات التي تطلقها موسكو.

ورفض الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الأحد، اتهامات روسيا لبلاده بشأن استعداد كييف الالتجاء إلى “قنبلة قذرة” المنتمية لأسلحة الدمار الشامل.

وقال زيلينسكي: “إذا كانت روسيا تقول إن أوكرانيا في صدد التحضير لأمر ما، فهذا يعني أمراً واحداً، أن روسيا سبق أن أعدت كل ذلك. أعتقد أن على العالم أن يرد بأقسى قدر ممكن”.

وأشار الرئيس الأوكراني إلى أنه إذا كانت روسيا قد أعدت “مرحلة جديدة في التصعيد، فعليها أن ترى الآن، في شكل احترازي وقبل واحدة من قذاراتها الجديدة، أن العالم لن يقبل بذلك”، وفقاً لوكالة “فرانس برس”.

ووصف زيلينسكي تهديد بوتين باستخدام أسلحة نووية “ضد بلادنا التي تخلت عن ترسانتها النووية…هو مبرر لفرض عقوبات على روسيا وفي الوقت نفسه تقديم دعم أكبر إلى أوكرانيا”.

من جانبه، اعتبر وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، في منشور على المنصات الاجتماعية، أن “أكاذيب روسيا حول عزم أوكرانيا على استخدام قنبلة قذرة، هي سخيفة بمقدار ما هي خطيرة”.

Exit mobile version