“حسمتها برلين”…ألمانيا تأذن بإرسال دبابات “ليوبارد2” إلى أوكرانيا

دبابة ليوبارد2
أوجه الحقيقة

حلت ألمانيا عقدة الدبابات الموجهة إلى أوكرانيا والمثيرة للجدل، لتعطي الضوء الأخضر، بعد قرار مجلس الوزراء، لنقل 14 دبابة من طراز “ليوبارد-2” من مخزونها العسكري الخاص لكييف، التي تطالب بالحصول عليها لتغيير معطيات ساحة المعركة والانتقال من مركز الدفاع إلى هجوم الامتداد الروسي في أوكرانيا.

ويأتي هذا القرار عقب اجتماع عقدته الحكومة الألمانية صباح الأربعاء، أعلنت من خلال الموافقة على إرسال 14 دبابة متطورة إلى أوكرانيا والسماح للدول الحليفة بتزويد كييف هذا النوع من دبابات “ليوبارد-2” التي من شأنها أن تقلب موازين القوى في الحرب الروسية الأوكرانية الدائرة منذ نحو سنة.

وأفاد المتحدث باسم الحكومة، في بيان بأن القرار اتخذ “نتيجة المشاورات المكثفة التي جرت مع الشركاء الأوروبيين والدوليين الأقرب لألمانيا”، وفقاً لوكالة “فرانس برس”.

ونقل البيان عن المستشار الألماني شولتس قوله “إن هذا القرار يتبع خطّ سلوكنا المعروف جيدًا، وهو دعم أوكرانيا بكل قوتنا. إننا نتعامل بطريقة منظمة ومنسقة بشكل وثيق على المستوى الدولي”.

وأضاف: “الهدف هو إنشاء بسرعة كتيبتين من الدبابات مجهزتين بدبابات ليوبارد 2 من أجل أوكرانيا، لهذا الغرض، ستوفر ألمانيا بداية مجموعة مكونة من 14 دبابة من هذا الطراز من مخزون الجيش الألماني”.

وأعربت عدة دول أوروبية أخرى، بينها بولندا وفنلندا وهولندا، عزمها تسليم هذا النوع من الدبابات الثقيلة إلى أوكرانيا.

Exit mobile version