مطالب رسمية تقدم إلى “فيفا” لاستبعاد منتخب إيران من بطولة كأس العالم وهذه مبرراتها

منتخب إيران في كأس العالم
أوجه الحقيقة

تواجه إيران منذ اندلاع الاحتجاجات الشعبية، على خلفية وفاة الفتاة مهسا أميني بعد اعتقالها من قبل شرطة الأخلاق في طهران، أزمة دولية فاقمتها قضية تزويدها روسيا بالطائرات المسيرة لشن ضربات في أوكرانيا.

ورداً على ذلك، قرر عدد من نشطاء المجتمع المدني في إيران رفع مطالب رسمية للهيئات الدولية من أجل معاقبة طهران على قمعها الاحتجاجات التي راح ضحيتها عشرات المتظاهرين.

منتخب إيران في كأس العالم 2022

وقدمت الإعلامية الإيرانية والناشطة في مجال حقوق المرأة،‌‌ مسيح علي نجاد، عريضةً إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” من أجل طرد منتخب إيران من تصفيات كأس العالم 2022 في قطر وتعليق عضوية الاتحاد الإيراني، وفق ما نقل موقع “إيران انترناشيونال”.

ونصت العريضة على التنديد بحرمان إيران النساء من الدخول ملاعب البلاد، مشيرةً إلى أن هذا الموضوع “يتعارض بشدة مع قيم ودستور الفيفا”.

كما تضمنت العريضة التنصيص على أن “الفيفا يعترف بحقوق الإنسان، حتى لو لم يؤمن بعدم استقلالية الاتحاد الإيراني لكرة القدم، فإن حظر دخول النساء إلى الملاعب والمشاركة في كأس العالم مخالف للمادة 3 و 4 من دستوره. ويمكن لمجلس الفيفا، وينبغي عليه، أن يعلق مشاركة إيران على الفور”.

ودعت العريضة “فيفا” إلى عدم التحلي بالحياد، على اعتبار أن الاتحاد الإيراني لكرة القدم ليس محايدا، و “يعتزم استبعاد النساء بشكل منهجي من النظام الرياضي”.

وأضافت: “كأس العالم احتفال بالسلام والتضامن الدوليين، وعلى الفيفا ألا يسمح بمشاركة بلد يضطهد نساءه ورياضيه وأبناءه لمجرد ممارستهم أبسط حقوقهم الإنسانية”.

منتخب إيران للسيدات

وفي سياق متصل، فإن دعوات إقصاء إيران من تصفيات مونديال قطر 2022، لم تقتصر عند حدود الدعوات المحلية بل شملت أيضا مطالباً بريطانية، حيث دعا كريس براينت، عضو البرلمان البريطاني، في مقابلة مع صحيفة “ديلي تلغراف” البريطانية، الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” إلى طرد الفرق الرياضية للدول الداعمة للغزو الروسي لأوكرانيا.

وأفادت الصحيفة بأنه بعد أن استعملت روسيا طائرات مسيرة إيرانية الصنع ضد أوكرانيا، تلقت “فيفا” طلبات لإقصاء إيران من بطولة كأس العالم المقرر إقامتها بقطر الشهر المقبل.

وناشد براينت السلطات الرياضية في كافة أنحاء العالم أن تراقب وتتابع التفاعلات بين طهران وروسيا أثناء الحرب في أوكرانيا.

وأشار براينت إلى أن “الأنظمة الديكتاتورية تتمتع بالنجاحات الرياضية، وعلينا ألا نمنحهم هذه الفرصة”.

ويذكر أن الاتحاد العالمي لكرة القدم قد منع المنتخب الروسي من المشاركة في مونديال كأس العالم لكرة القدم لعام 2022 على خلفية الحرب التي تشنها بلاده على أوكرانيا.

Exit mobile version