في تصريح غير مسبوق…ماكرون يدعو إسرائيل إلى وقف قتل الأطفال والنساء في غزة

في تصريح لافت وغير مألوف، حث الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إسرائيل على التوقف عن قتل الأطفال والنساء في قطاع غزة، مشدداً على أنه “لا يوجد مبرر أو شرعية” للقصف الذي تشنه القوات الإسرائيلية منذ أكثر من 34 يوم على القطاع الفلسطيني المحاصر.

وقال ماكرون في مقابلة أجراها في قصر الإليزيه مع قناة “BBC” البريطانية، بثت مساء الجمعة: “بينما نعترف بحق إسرائيل في حماية نفسها، فإننا نحثها على وقف هذا القصف” في غزة.

وأردف قائلاً: “لكن في الواقع اليوم ثمة مدنيون يُقصفون. هؤلاء الأطفال هؤلاء النساء هؤلاء الكبار في السن يتعرضون للقصف والقتل ولا يوجد أي مبرر ولا أي شرعية لذلك. لذا نحض إسرائيل على التوقف”.

وأكد الرئيس الفرنسي أن “رد الفعل هذا في مكافحة الإرهاب، لأنه صادر عن ديموقراطية، يجب أن يكون وفقا للقواعد الدولية للحرب والقانون الإنساني الدولي”.

وفي إطار رده عن سؤال بشأن إذا كان يريد أن ينضم إليه زعماء آخرون، بينهم من الولايات المتحدة وبريطانيا، في دعوته إلى وقف إطلاق النار، أجاب ماكرون: “آمل أن يفعلوا ذلك”.

ويُشار إلى أن تصريحات ماكرون تأتي عقب تنظيم “مؤتمر إنساني” أول أمس الخميس في العاصمة باريس، بمبادرة من الرئيس الفرنسي، الذي دعا خلاله إلى ضرورة “العمل على وقف إطلاق النار” في غزة.

Exit mobile version