إثيوبيا ترفض شروط سد النهضة وتصفها بـ (غير العادلة)

ملء سد النهضة الثاني
أوجه الحقيقة

في تصريح جديد، قال وزير الخارجية الإثيوبي دمقي مكونن إن إثيوبيا ترفض شروط سد النهضة وتصف الشروط “غير العادلة” التي تسعى إلى الحفاظ على الهيمنة المائية لمصر والسودان، على حد تعبيره.

واعتبر مكونن أن المفاوضات حول سد النهضة فرصة للأطراف، إذا اتبعت مصر والسودان نهجًا بناء لتحقيق نتيجة مربحة للجانبين في إطار العملية الجارية التي يقودها الاتحاد الإفريقي، بحسب وكالة سكاي نيوز.

وخلال كلمة له في مناقشة عبر الإنترنت، نظمتها وزارة الخارجية الاثيوبية بالتعاون مع البعثات الاثيوبية في أوروبا، قال مكونن إن ممارسة ضغوط غير ضرورية على إثيوبيا من خلال التسييس المتعمد، وتدويل القضية، لن تجعل إثيوبيا تقبل بمعاهدة “الحقبة الاستعمارية” بشأن نهر النيل، وفق ما أفاد مراسلنا.

والخميس كشفت مصادر مطلعة أن إثيوبيا شرعت في فتح البوابات العليا لسد النهضة، تمهيدا لعملية الملء الثانية، وهو ما أثار تساؤلات تطرح حول تأثير تلك العملية على السودان ومياهه.

قالت مصادر مطلعة إن إثيوبيا ترفض شروط سد النهضة، و شرعت في فتح البوابات العليا لسد النهضة، تمهيدا لعملية الملء الثانية، وهو ما أثار تساؤلات تطرح حول تأثير تلك العملية على السودان ومياهه.

وكانت اثيوبيا قد أطلقت حملة واسعة وصفتها بأنها “عالمية”، من أجل دعم سد النهضة، وذلك عقب فشل جولة جديدة من المفاوضات بينها وبين مصر والسودان برعاية الاتحاد الإفريقي.

وتم تنظيم الحملة، التي غرد لدعمها كثيرون، لا سيما على موقع “تويتر”، تحت شعار: “لن تمنعنا أي قوة في الأرض من بناء سدنا وملئه”، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء الإثيوبية.

شاهد ايضا: إنطلاق حملة دعم سد النهضة في اثيوبيا