متجهة إلى إسرائيل…الحوثيون يستهدفون 3 سفن في البحر الأحمر وشركات عالمية تتحرك

أكدت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، تحققها من صحة التقرير، الذي يفيد بوقوع حادث استهداف ثالث لسفينة في باب المندب على بعد 30 ميلاً بحرياً جنوب غرب ميناء المخا اليمني، من قبل جماعة الحوثي اليمنية، المدعومة من إيران.

وفي وقت سابق من اليوم الجمعة، قالت الهيئة إن جنوب غرب ميناء الحديدة اليمني شهد حادث اعتراض سفينة، إضافة إلى آخر جدّ بشمال المخا، ناصحة السفن بالعبور بحذر والإبلاغ عن أي نشاط مريب في المنطقة البحرية.

وعلى نحو متصل، ذكر متحدث باسم شركة “هاباغ لويد” الألمانية، أن سفينة شحن تابعة لها تعرضت لهجوم وأصيبت بأضرار في البحر الأحمر، حيث لم يسفر ذلك عن إصابات بين طاقم السفينة.

كانتا متجهتا إلى إسرائيل

بدوره، أفاد المتحدث باسم الحوثين في اليمن، الجمعة، استهداف سفينتين كانتا متوجهتين إلى إسرائيل.

وقال المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية العميد يحيى سريع في بيان: “نفذنا -بعون الله تعالى- عملية عسكرية ضد سفينتي حاويات كانتا متجهتين إلى الكيان الإسرائيلي.”

وأضاف: “عملية استهداف السفينتين جاءت بعد رفض طاقميهما الاستجابة لنداءات القوات البحرية اليمنية وكذلك الرسائل التحذيرية النارية”.

وتابع القول: “مستمرون في منع كافة السفن المتجهة الى الموانئ الإسرائيلية حتى إدخال ما يحتاجه أهلنا في قطاع غزة من غذاء ودواء.”

وعقب الهجمات المتكررة للحوثيين على السفن الأجنبية العابرة، أعلنت شركة دنماركية وقف عملياتها في البحر الأحمر وأخرى ألمانية تبحث تجميد نشاطها في المنطقة.