أحمد مسعود يبايع حركة طالبان بعد إعلانه التمرد

أحمد مسعود
أوجه الحقيقة

أعلن زعيم في حركة طالبان عن مبايعة أحمد مسعود لحركة طالبان بعد أن أعلن التمرد على الحركة وهناك تضارب في الأنباء في منطقة “وادي بنجشير” وهي منطقة خارج نطاق سيطرة حكم كابول.

ظهر القيادي خليل حقاني قائد في طاببان في مقطع فيديو أعلن فيه عن مبايعة مسعود للحركة وأجمعت مصادر على وجود مفاوضات إيجابية بين الطرفين

من هو أحمد مسعود

يعتبر مسعود نجل الزعيم الأفغاني الراحل أحمد شاه مسعود الذي استخدم وادي بنجشير قاعدة معارضة لحكم طالبان بين عام 1996 و 2001 قبل مقتله في عام 2001.

 

بدأ حركة طالبان بفرض سلطتها بالقوة كما وثق مقطع فيديو فيه تعهد محمد شفيق آغا شيرازي وهو سياسي أفغاني كبير كان يحكم ولاية ننجرها والتحالف مع الحركة وأقسم على الولاء للحركة.

أوضح مسؤول في الحركة أنها تسعى لخروج القوات الأجنبية من البلاد وسيتم ذلك بالتنسيق مع الحركة والمسؤولين الحكومين في أكثر من 20 إقليم.

ولاية الأسود الخمسة

أحمد مسعود هو نجل شاه أحمد مسعود مسؤول عن ولاية الأسود الخمسة ويسير على نهج والده لم تتمكن حركة طالبان من السيطرة على مدينته، يبلغ من العمر 32 عام، يقف مسعود في وجه مقاتلي طالبان ويملك نفوذاً كبيراً في مسقط رأسه وادي بنجشير التي لا تزال خارج سيطرة الحركة على الرغم من صغر حجمها وقربها من كابل.

طالب مسعود دول الغرب بمده بالسلاح لمناهضة طالبان، يعتبر والده مقاوم ضد الغزو السوفيتي في ثمانينات القرن الماضي وحركة طالبان في التسعينيات ومنعها من الزحف على مدينته حتى خلال حكمها وإداراتها للسلطة.

درس مسعود بأكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية البريطانية حامل لشهادة الماجستير في السياسة الدولية من جامعة سيتي في لندن، عاد إلى أفغانستان عام 2016 وأسس حزب سياسي بإدارته.

إقرأ أيضاً: الشرق الأوسط.. انتصار طالبان دليل على تراجع القوة الأمريكية