إيران تُعين علي رضا عنايتي سفيراً لها لدى السعودية

سفير ايران في السعودية

أفادت وكالة “ميزان” الإيرانية، بأن طهران قررت تسمية مسؤول دائرة الخليج بوزارة الخارجية، علي رضا عنايتي، سفيراً لها لدى المملكة العربية السعودية، وذلك عقب اتفاق مشترك على استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في 10 مارس الماضي بوساطة صينية.

وذكرت الوكالة التابعة للسلطة القضائية في إيران، أن عنايتي عمل مساعدا لوزير الخارجية والمدير العام لشؤون الخليج العربي في الوزارة.

وفي مايو 2014، عُيّن عنايتي مسؤولا عن السفارة الإيرانية في الكويت، ليتولى في سنة 2019 منصب مديرا عاما لمنطقة الخليج في وزارة الخارجية.

ووفقاً لوكالة “إيسنا” الإيرانية الحكومية، كان علي رضا عنايتي أحد المرشحين لتولي منصب سفير بلاده في الرياض، بعد أن زار وفد فني إيراني السعودية في 12 أبريل الماضي، استعداداً لإعادة فتح سفارة طهران في الرياض، وذلك في إطار التتويج الدبلوماسي لاجتماع وزيري خارجية البلدين بالعاصمة الصينية بكين، في أول لقاء رسمي بين أكبر مسؤولين دبلوماسيين بالبلدين منذ نحو 7 أعوام من القطيعة.

ويذكر أن وزير الخارجية الإيراني، أمير عبد اللهيان، أعلن قبل أسبوع، أن طهران ستقدم سفيرها الجديد إلى المملكة العربية السعودية قريبا، مشيراً إلى أن “الخارجية السعودية قدمت لإيران سفيرها الجديد في طهران”.