استئناف مفاوضات “سدّ النهضة” بين مصر والسودان وإثيوبيا

مفاوضات سد النهضة
أوجه الحقيقة

شرعت كلّ من مصر والسودان وإثيوبيا في جولة جديدة من المفاوضات بالقاهرة، حول ملء وتشغيل سد النهضة الذي تبنيه أديس أبابا على النيل الأزرق، وفق ما أعلنته وزارة الري والموارد المائية المصرية.

وقالت الرأي والموارد المائية في بيان لها إنه قد “انطلقت صباح الأحد في القاهرة جولة جديدة من مفاوضات سد النهضة بمشاركة وفود التفاوض من مصر والسودان وإثيوبيا.”

وأوضح وزير الموارد المائية هاني سويلم، أن هذه المفاوضات تطمح إلى التوصل لاتفاق “يراعي مصالح وشواغل الدول الثلاث”، مؤكداً “أهمية التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم بشأن قواعد ملء وتشغيل سد النهضة.”

من جانبه، أفاد مجلس الوزراء المصري في بيان، بأن العودة إلى المفاوضات “يأتي على ضوء البيان الصادر في 13 يوليو/ تموز الماضي، عن لقاء القيادتين المصرية والإثيوبية بالعاصمة المصرية، على هامش قمة دول جوار السودان، والتنسيق مع السودان”.

ويذكر أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء الإثيوبي أبيي أحمد كان قد اتفقا الشهر الماضي على الانتهاء خلال أربعة أشهر من صوغ اتفاق حول ملء وتشغيل السد.

ومنذ سنة 2011، تتفاوض مصر والسودان وإثيوبيا للوصول إلى اتّفاق رسمي بشأن ملء سدّ النهضة وتشغيله، بيد أن جولات المفاوضات التي طالت بين الدول الثلاث حالت دون توافقهم.