الإمارات تتصدر مؤشر المرونة في التعامل مع كورونا عالميا

مؤشر المرونة الإمارات
أوجه الحقيقة

تصدرت دولة الإمارات  العربية المتحدة دول العالم في مؤشر “المرونة في التعامل مع كوفيد 19″، عن شهر يناير الجاري، وفق تقرير وكالة «بلومبرغ» للأنباء، التي تصدر المؤشر بصفة شهرية.

أوضحت الوكالة في تقريرها أن صدارة الإمارات للمؤشر في مطلع عام 2022، بعد أن تصدرته في نوفمبر 2021، يرجع التزامها باستراتيجيتها طويلة الأمد في التعامل مع جائحة كورونا.

وتجمع الاستراتيجية التي تتبناها الإمارات منذ بداية تفشي الجائحة، بين اتخاذ كافة التدابير الوقائية والإجراءات الاحترازية لحماية السكان.

وأضاف التقرير أن ثمة عاملاً آخر عزز صدارة الإمارات للمؤشر في يناير الجاري، وهو الانخفاض النسبي لنسبة انتشار المتحور “أوميكرون”

التقرير أكد أيضا أن استبعاد المسؤولين المعنيين في الدولة خلال تصريحاتهم لإمكانية عودة الدولة إلى حالة الإغلاق الكامل مجدداً بسبب الجائحة، جعل اقتصاد الإمارات مهيأ لتحقيق نمو قوي خلال العام الجاري.

وقالت الوكالة إن الإمارات حصلت في يناير الجاري على 78.9 درجة على المؤشر العام.

وحلت المملكة العربية السعودية في المركز الثاني على المؤشر العام في يناير برصيد 77.8 درجة.

فيما حلت كل من فنلندا وتركيا بالمركز الثالث برصيد 70.1 درجة،.

وحلت سنغافورة بالمركز الخامس برصيد 70 درجة.

يذكر أن رصيد الإمارات على المؤشر في نوفمبر الماضي بلغ 73.2 درجة.

وأضاف التقرير أن الإمارات واحدة من 7 دول فقط على مستوى العالم لم يتراجع ترتيبها على المؤشر إلى نصفه الأخير منذ أكتوبر 2021، وهو التاريخ الذي يوافق مرور عام كامل على إطلاق المؤشر.

وذكر التقرير أن الدول الـ6 الأخرى هي: فنلندا، كندا، النرويج، الدنمرك، كوريا الجنوبية، وسويسرا.

وأكدت وكالة بلومبرغ أن الإمارات والدول الـ6 الأخرى تعد بمثابة الأطراف الأكثر نجاحاً والأعلى قيمة في التعامل مع الجائحة منذ بداية تفشيها، في كافة جوانب التعامل، وهي: “احتواء انتشار الجائحة، وارتفاع معدل توزيع اللقاحات المضادة للجائحة على السكان، ومواجهة السلالات المتحورة للجائحة، وإعادة فتح اقتصاداتها”.

كما لفت التقرير  إلى أن هذه الدول الـ7 حققت في المؤشر درجات تفوق المتوسط، وذلك بشكل ثابت منذ بداية تفشي الجائحة.

إقرأ أيضاً:

الإمارات أعلى دولة عربية في مؤشر الشفافية..تعرف على ترتيب بقية الدول