الإمارات تدين قرار طالبان الأفغانية بحظر التعليم الجامعي للنساء والفتيات وتدعو إلى “التراجع عنه فوراَ”

عملية كنيس القدس

أوجه الحقيقة

أدانت دولة الإمارات العربية المتحدة، بشدة قرار طالبان الأخير والقاضي بحظر التعليم الجامعي للنساء والفتيات في عموم أفغانستان، وفق ما أكدته السفيرة لانا نسيبة، مساعدة وزير الخارجية والتعاون الدولي للشؤون السياسية المندوبة الدائمة للدولة لدى الأمم المتحدة.

واعتبرت الإمارات أن منع التعليم الجامعي للفتيات والنساء يعد المثال الأحدث على القيود المفروضة منذ أغسطس 2021، من أجل حرمان النساء والفتيات الأفغانيات من الحياة العامة، بحسب ما أوردت وكالة أنباء الإمارات “وام”.

وشدد دولة الإمارات على أن هذا القرار، وما سبقه من حظر التعليم الثانوي للفتيات، يعد انتهاكاً لحقوق الإنسان الأساسية ويتعارض مع تعاليم الدين الإسلامي، ويهدد جهود المجتمع الدولي في الانخراط مع طالبان بما يخدم مصالح الشعب الأفغاني.

ودعت الإمارات إلى ضرورة التراجع عن قرار الحظر فوراً، مؤكدةً التزامها الراسخ بدعم سيادة واستقرار وأمن وازدهار أفغانستان، بالتعاون مع الشركاء الإقليميين والدوليين.

ويذكر أن حركة طالبان، الحاكمة في أفغانستان، حظرت أمس الثلاثاء، التعليم الجامعي للفتيات في كامل أنحاء البلاد حتى إشعار آخر، الأمر الذي يجعل تلقي الفتيات والنساء للتعليم ممنوعاً باستثناء المرحلة الابتدائية.

أفغانيون يتشبتون بمحركات الطائرات الأمريكية للهرب وسقوط 3 منهم”فيديو”