الاتفاق على تمديد الهدنة اليمينة شهرين إضافيين

هدنة اليمن

أوجه الحقيقة

أفاد المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس غروندبرغ، بأنه تم الاتفاق مع جميع الأطراف على تمديد الهدنة اليمنية وفقاً للشروط ذاتها المعتمدة في بداية إعلان الهدنة، وذلك لمدة شهرين إضافيين من يوم 2 أغسطس الحالي وإلى غاية 2 أكتوبر المقبل، معبراً عن امتنانه للمملكة العربية السعودية في دعم بنود الهدنة، بحسب ما أوردت وكالة “فرانس برس”.

ويقوم تمديد الهدنة على التنصيص على التزام جميع الأطراف بتكثيف المفاوضات للتوصل إلى اتفاق هدنة موسع في أقرب الآجال، وفق ما أكده غروندبرغ.

وأعرب المبعوث الأممي إلى اليمن عن عزمه تكثيف جهوده مع طرفي الهدنة للتوصل إلى اتفاق هدنة موسع في أقرب وقت ممكن، لافتاً إلى أن مقترح الهدنة الموسّع سيفتح المجال أمام التوصل إلى اتفاق بشأن فتح الطرق في تعز ومحافظات أخرى، وتيسير المزيد من وجهات السفر من وإلى مطار صنعاء، وتوفير الوقود وانتظام تدفقه عبر موانئ الحديدة.

وكشف هانس غروندبرغ عن جهوده التي ستنصب خلال الأسابيع المقبلة في إطار تكثيف انخراطه مع الأطراف لضمان التنفيذ الكامل لكافة التزامات الهدنة، من ضمنها تنفيذ العدد الكامل للرحلات الجوية وانتظامها من مطار صنعاء الدولي، إضافة إلى عدد سفن الوقود التي تدخل إلى ميناء الحديدة.

وشدد المبعوث الأممي على أهمية إحراز تقدم بشأن فتح طرق في تعز وفي محافظات أخرى لتيسير حركة تنقل اليمنيين وتسهيل تدفق البضائع.