الانتخابات التركية: أردوغان يأمل في نتيجة “جيّدة لمستقبل تركيا” وكيليجدار أوغلو يرّد “سنأتي بالربيع وترحيل اللاجئين”

الانتخابات التركية

أوجه الحقيقة

أعرب الرئيس التركي الساعي لولاية جديدة، رجب طيب أردوغان، عن أمله في أن تكون نتيجة الانتخابات الرئاسية “جيّدة لمستقبل تركيا”، وذلك في تصريحه عقب الإدلاء بصوته في مدينة إسطنبول، في يوم حاسم تعيش على وقعه البلاد انتخابات رئاسية وبرلمانية تحكمها منافسة محتدمة بين الحزب الحاكم والمعارضة.

وأكد أردوغان، اليوم الأحد، أن عملية الاقتراع تسير بشكل طبيعي ودون أي مشاكل، مشيراً إلى أن الاقتراع في المناطق التي تضررت من زلزال 6 فبراير الماضي، تسير بدورها على نحو طبيعي.

وكان أردوغان تعهد في حملته الانتخابية بضمان الاستقرار والسياسة الخارجية المستقلة ومواصلة تعزيز صناعة الدفاع في تركيا، معلناً مؤخرا رفع أجور موظفي الحكومة بنسبة 45٪ وخفض سن التقاعد.

كيليجدار أوغلو: ربيع لمستقبل تركيا

من جهته، أدلى زعيم المعارضة التركية والمنافس البارز لأردوغان على مقعد الرئاسة، كمال كيليجدار أوغلو، بصوته، الأحد، بالعاصمة أنقرة، متوعداً بربيع جديد لمستقبل تركيا.

وقال كليجدار أوغلو للصحفيين عقب الإدلاء بصوته: “سنأتي بالربيع لمستقبل تركيا ونحن مشتاقون جداً للديمقراطية ووحدة الشعب”.

وخلال حملته الانتخابية في ولاية أضنة جنوبي تركيا، توعد زعيم المعارضة كيليجدار أوغلو (74عاماً)، بترحيل جميع السوريين من بلاده في غضون عامين، وفق ما نقلت وكالة “الأناضول” التركية.

وأضاف: “أنا ملتزم بوعدي…سوف أودع جميع أشقائنا السوريين إلى بلادهم في غضون عامين كحد أقصى”.

والجدير بالذكر فإن كل من المرشحين يحتجان لضمان الفوز بمقعد الرئاسة إلى أكثر من 50٪ من الأصوات التي ستفرز ليلة الأحد، وفي صورة تعذر ذلك فإن تركيا ستنتقل إلى جولة الإعادة في 28 مايو الجاري.