“الرضوخ للاعتراف”…إيران تقرّ بتزويد روسيا طائرات مسيّرة

دعم إيران لروسيا
أوجه الحقيقة

غداة تمسك بالنفي وإبعاد التهم عنها، رضخت طهران للاعتراف و”تبني” انتماء مسيراتها الحربية لها، ليقر وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان للمرة الأولى، بأن بلاده زودت روسيا بطائرات مسيّرة، مصراً على أنه تم إرسال هذه المعدات إلى موسكو قبل بداية الحرب على أوكرانيا التي استعملت فيها القوات الروسية المسيرات المفخخة إيرانية الصنع لقصف عدد من المواقع في العاصمة الأوكرانية كييف.

وقال أمير عبد اللهيان للصحافيين بعد اجتماع في طهران السبت: “قدمنا عدداً محدوداً من الطائرات دون طيار لروسيا قبل أشهر من حرب أوكراني”، وفق ما نقلت صحيفة “إندبندنت”.

وجاءت تصريحات وزير الخارجية الإيراني عقب أشهر من التفنيد الحكومة والرسائل الغامضة من إيران بشأن عملية تزويد روسيا بالأسلحة والمسيّرات التي وُظفت لقصف البنية التحتية للطاقة والأهداف المدنية في أوكرانيا.

وفي وقت سابق، نفى عدد من المسؤولين الإيرانيين تسليح موسكو في حربها على أوكرانيا، حيث اعتبر سفير إيران لدى الأمم المتحدة، أمير سعيد إرافاني، هذه الاتهامات مزاعم و “لا أساس لها على الإطلاق”.

ويذكر أن الولايات المتحدة الأمريكية وحلفاؤها الغربيون كانت قد عدت في مجلس الأمن، الأمين العام أنطونيو غوتيريش لضرورة التحقيق في استخدام روسيا لطائرات إيرانية دون طيار لاستهداف المدنيين الأوكرانيين.