الولايات المتحدة تعلن تزويد أوكرانيا بدبابات “أبرامز”…فماذا تعرف عن مدرعات “المدى الطويل”؟

دبابات أبرامز
أوجه الحقيقة

كشف البيت الأبيض عن عزم الولايات المتحدة الأمريكية تزويد الجيش الأوكراني بـ31 دبابة من طراز “أبرامز إم 1”.

وأفاد البيت الأبيض في بيان: “سوف تتلقى كييف المئات من المركبات المصفحة والدبابات من الغرب لتنفيذ مهام العمليات”.

وأعربت واشنطن عن أملها في أن تسهم “الأسلحة الموجهة لأوكرانيا في الاستيلاء على الأراضي التي خسرتها، بما في ذلك القرم”.

وأوضح البيت الأبيض أن إرسال هذه المدرعات لكييف “قد يستغرق شهورا”، مشيراً إلى الولايات المتحدة بدأت في إعداد برنامج لتدريب الأوكرانيين على استخدامها.

من جانبه، قال الرئيس الأمريكي، جو بايدن، في خطاب متلفز الأربعاء، إن “المساعدة المقررة سوف تكون مصحوبة بإمدادات من دول أخرى”، مشيراً إلى أن “القوات الأوكرانية تستعد لهجوم مضاد”.

وأكد بايدن أن كييف تحتاج إلى “تحسين القدرة على المناورة في المناطق المفتوحة، فضلاً عن توفير قدرة واسعة على ردع روسيا والدفاع ضدها على المدى الطويل”.

ويأتي إعلان واشنطن تزويد القوات الأوكرانية بمدرعات “أبرامز”، في الوقت الذي تتوقع فيه الولايات المتحدة تكثيف العمليات الهجومية الروسية في أوكرانيا خلال الأسابيع والأشهر المقبلة.

دبابات “أبرامز”

وتعد دبابات “أبرامز” من دبابات القتال الرئيسية التي يستعملها الجيش الأمريكي منذ ثمانينيات القرن الماضي في العديد من الحروب التي خاضتها الولايات المتحدة.

ووفق ما ذكره موقع “ميليتاري فاكتوري”، توجد عدة نسخ من الدبابة الأمريكية منها “أبرامز إم 1 إيه 1” التي تم تطويرها بتقنيات متطورة لاحقا إلى النسخة “إم 1 إيه 2”.

وأوضح الموقع أن تطوير الدبابة شمل تزويدها بدرع تفاعلي لحمايتها من القذائف المضادة للدروع.

ويقع تزويد الدبابة بذخائر تضم 40 طلقة 120 ملم للمدفع الرئيسي وألف طلقة 12.7 ملم للمدفع الثقيل، و12 ألفا و400 طلقة عيار 7.62 ملم، إضافة إلى 12 قنبلة دخان.