بوتين: “غزة من أرض فلسطين التاريخية وعنف إسرائيل مرّوع”

فلسطين وإسرائيل

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن قطاع غزة تعد جزء من أرض فلسطين التاريخية، مشيراً إلى أن إسرائيل كانت قد استولت على بعض الأراضي الفلسطينية الأصلية باستخدام القوة العسكرية.

واعتبر بوتين في كلمة ألقاها أمس الأربعاء خلال منتدى أسبوع الطاقة الروسي بموسكو، أن الاحتلال الإسرائيل تسلط عنف في الأراضي المحتلة وصفه بأنه “مروع”.

وشدد الرئيس الروسي على أن “جزء من الأراضي التي اعتبرها الفلسطينيون دائما أرضا فلسطينية أصلية، استولت عليها إسرائيل في أوقات مختلفة وبطرق متنوعة، ولكن في الغالب، بالطبع، بمساعدة القوة العسكرية”.

وأكد بوتين أن القضية الفلسطينية “في قلب كل إنسان في هذه المنطقة (الشرق الأوسط)، وكذلك في قلب كل من يعتنق الإسلام.”

وعلى نحو متصل، اعتبر الرئيس الروسي أن الدعوات الموجهة للفلسطينيين لمغادرة قطاع غزة إلى سيناء ليست أمرا يمكن أن يؤدي إلى السلام، وفقاً لما نقلته “آر تي” عربية.

وأضاف بوتين: “من الصعب إعطاء تقييمات. هذه هي الأرض التي يعيش عليها الفلسطينيون، وهذه أرضهم تاريخيا. كما أنه كان من المفترض إنشاء دولة فلسطينية مستقلة تشملها غزة. في رأيي، هذا ليس شيئا يمكن أن يؤدي إلى السلام.”

واتهم بوتين الولايات المتحدة بتأجيج الوضع في الشرق الأوسط، وذلك عن طريق إرسال حاملة طائرات إلى المنطقة دعماً لهجمات إسرائيل على قطاع غزة.