تحت شعار “نتشارك للغد”…الإمارات تحتفي بـ “يوم المرأة الإماراتية”

تحتفل دولة الإمارات العربية المتحدة بـ ” يوم المرأة الإماراتية “، يوم غد، في مناسبة سنوية مميزة للاحتفاء الرسمي والشعبي بتجربة “ابنة الإمارات”، ومساحة للتعبير عن الاعتزاز والفخر بدورها الحيوي ومساهمتها المتميزة في نهضة الدولة وتقدمها المستدام، بحسب أوردت وكالة أنباء الإمارات “وام”.

وتحتفي الإمارات بهذه المناسبة تحت شعار “نتشارك للغد”، تماشياً مع شعار الدولة لعام 2023 “اليوم للغد”، الذي أطلقه الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس البلاد، بهدف إبراز جهود الإمارات المحلية، ومساهمتها العالمية في معالجة تحديات الاستدامة عبر البحث عن حلول مبتكرة في مجالات الطاقة والتغير المناخي.

أم الإمارات

إلى ذلك، تعد الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية “أم الإمارات “، رائدة الحركة النسائية في دولة الإمارات.

الشيخة فاطمة يعود لها الفضل في تأسيس الاتحاد النسائي العام، إذ يتسم النهج الذي طرحته في مجال العمل النسائي بالتوازن بين السعي إلى الانفتاح على روح العصر وبين الحفاظ على الأصالة العربية والتقاليد الإسلامية إيمانا منها بأن الحفاظ على الخصوصية الثقافية هو السبيل الوحيد لتحقيق التقدم المنشود.

المرأة في الإمارات

وتعتبر دولة الإمارات اليوم نموذجاً عالمياً رائداً في حماية حقوق المرأة بفضل البيئة التشريعية الداعمة لها المتمثلة بالدستور وسلسلة القوانين الاتحادية والقرارات الوزارية والمحلية، التي كفلت تكافؤ الفرص بين الرجل والمرأة.

كما أرست الإمارات الآليات الوطنية وجهات الدعم المتمثلة في مؤسسات تمكين المرأة وعلى رأسها الاتحاد النسائي العام ومجلس الإمارات للتوازن بين الجنسين، اللذين كان لهما الدور الأكبر في تذليل الصعوبات أمام نهوض وتمكين المرأة، عبر إطلاقها البرامج والمبادرات التي ساهمت في بناء قدرات المرأة في مختلف المجالات.

ونجحت الإمارات في تعزيز مشاركة المرأة في الحياة السياسية والمناصب القيادية ومراكز صنع القرار، إذ تصل نسبة تمثيلها في التشكيل الوزاري لحكومة الدولة إلى نحو 27.5 بالمئة، وترتفع إلى 50 بالمئة في عضوية المجلس الوطني الاتحادي، وهي من أعلى المعدلات، الإقليمية والعالمية، بحسب تقارير ومؤشرات التنافسية.