تركيا وأذربيجان يتبادلان الرؤى في “منصة إسطنبول”

عُقد الاجتماع الأول بين تركيا وأذربيجان في المنصة الإعلامية التركية الأذربيجانية المشتركة تحت شعار “ماضي عميق الجذور ، ومستقبل قوي” ،في إسطنبول، وحضره كبار مسؤولي الإعلام والإتصالات من كلا البلدين.

وقالت مديرية الاتصالات التركية في بيان لها أن الطرفين قررا إنشاء لجان “الدبلوماسية العامة والإعلام الدولي والاتصالات الاستراتيجية والتعليم والتشريع والتنظيم والتدويل”.
وفي حديثه في الاجتماع ، قال “فخر الدين ألتون” مدير الإتصالات الرئاسية، أن المنصة المشتركة -التي أصبحت رسمية بمذكرة تفاهم تم توقيعها في ديسمبر الماضي بين تركيا وأذربيجان- ، هي “خطوة قيّمة للغاية لإضفاء الطابع المؤسسي على مجال الإعلام والاتصالات”.

وأشار “التون” إلى أنه خلال تحرير أذربيجان لمنطقة “ناجورنو كاراباخ” من القوات الأرمينية منذ ما يقرب العام، تم تحقيق “نتائج مهمة” ليس فقط عسكرياً وسياسياً، ولكن أيضاً في مجال الإتصالات والإعلام، وذلك بفضل التعاون الثنائي الوثيق بين تركيا وأذربيجان.

وأضاف “نولي أهمية كبيرة لتعزيز التعاون التركي الأذربيجاني في مكافحة الأخبار الكاذبة والمعلومات المضللة في مجالات الإعلام والإتصالات “.

وأوضح “لدينا إجماع على تبادل الخبرات في هذه المجالات وتقييم الفرص وتطوير القدرات المؤسسية وبذل جهود مشتركة”.

وتابع ألتون: “في الوقت نفسه، سنشرح وحدة بلداننا وقوة دولتا تركيا وأذربيجان للجمهور الدولي من خلال حملات إتصالات إستراتيجية قصيرة ومتوسطة وطويلة المدى، وأن اللجان ستقوي روابطنا “العميقة الجذور” وستساهم في إيصال نضالنا العادل إلى المجتمع الدولي بشكل فعال”.

وأضاف ألتون أن البلدين يخططان أيضاً لتنفيذ مشاريع مشتركة في مجال الثقافة الشعبية خاصة في قطاعي السينما والتلفزيون.

وأشار إلى أن ست لجان سيتم تشكيلها في إطار المنصة “سيكون لها وظائف حاسمة لفعالية وأستمرارية العمل والمشاريع المشتركة” في مجال الإعلام والإتصالات.

كما تحدث المساعد الرئاسي الأذربيجاني “حكمت حاجييف” في الاجتماع على أهمية التعاون في مجال الإتصالات بين تركيا وأذربيجان الذي ظهر خلال النضال في الخريف الماضي والذي حقق النصر في كاراباخ، وتحرير جزء كبير من الأراضي، وأضاف أن هذا التعاون يكتسب الآن هوية مؤسسية من خلال المنصة المشتركة الجديدة.

اقرأ أيضاً..هاكرز تركي يخترق موقع ترامب الرسمي وينشر فيديو مفاجىء لأردوغان

أوجه الحقيقة