تضم أنظمة “جافلين” و”هيمارس”…الكشف عن تفاصيل “السخاء” الأمريكي العسكري لأوكرانيا

مساعدات أمريكا لأوكرانيا

أوجه الحقيقة

عقب إعلان الرئيس الأمريكي، جو بايدن، تقديم مساعدات عسكرية جديدة لدعم كييف خلال اجتماعه مع نظيره الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، في اليابان، كشفت وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون” عن تفاصيل حزمة “سخاء” واشنطن الجديد لحليفتها الأوكرانية، التي تستعد لشن هجوم مضاد ضدّ القوات الروسية في شرق البلاد.

وفي بيان له اليوم الأحد، قال “البنتاغون” إن هذه الحزمة تعد “مساعدة أمنية إضافية لتلبية الاحتياجات الأمنية والدفاعية الحيوية لأوكرانيا”.

وهذه الحزمة تعتبر السحب الثامن والثلاثين لإدارة بايدن للمعدات العسكرية من مخزونات وزارة الدفاع منذ أغسطس 2021.

ووفقاً لبيان الدفاع الأمريكية، فإن قيمة الحزمة الجديدة تبلغ 375 مليون دولار، ستمكن أوكرانيا من دعم قوات المسلحة في مواجهتها لتوسع القوات الروسية.

وتضم حزمة المساعدات الجديدة ذخيرة لأنظمة “هيمارس”، وقذائف مدفعية من عياري 155 ملم و105 ملم، ومركبات مدرعة، وصواريخ موجهة مضادة للدروع (TOW)، وأنظمة “جافلين” و”AT-4″ المضادة للدروع، وذخائر لنظام الصواريخ الموجهة بالليزر، وذخائر التدمير (الألغام الأرضية)، وشاحنات ومقطورات لنقل المعدات الثقيلة، ومعدات الدعم اللوجستي وقطع غيار ومعدات ميدانية أخرى.

وشددت وزارة الدفاع على أن واشنطن “ستواصل العمل مع حلفائها وشركائها لتزويد أوكرانيا بالقدرات اللازمة لتلبية احتياجاتها الفورية في ساحة المعركة”.