تعليق تركيا ومصر على لقاء المصافحة “التاريخية” بين اردوغان والسيسي في كأس العالم

تطبيع تركيا مع مصر
أوجه الحقيقة

علقت تركيا ومصر على المصافحة التاريخية والنادرة بين الرئيسين التركي رجب طيب أردوغان والمصري عبد الفتاح السيسي، على هامش حفل افتتاح كأس العالم قطر 2022، الذي أقيم مساء أمس في استاد البيت بالعاصمة الدوحة.

وأفاد المتحدث باسم الرئاسة المصرية، بسام راضي، في تدوينة على حسابه بموقع “فايسبوك”، بأن لقاء المصافحة بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره التركي رجب طيب أردوغان، تم فيها التوافق على أن تكون تمهيداً لتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين.

وقال راضي: “خلال المصافحة بين السيسي وأردوغان في فعاليات افتتاح كأس العالم لكرة القدم في قطر، تم التوافق على أن تكون تلك المصافحة بداية لتطوير العلاقات الثنائية بين الجانبين”.

العلاقات التركية المصرية

من جانبه، علّق الرئيس التركي أردوغان، على مصافحته لنظيره المصري السيسي، هي الأولى منذ تولي الرئيس المصري للرئاسة عام 2014، معتبراً أن هذا اللقاء يعد الطريق نحو تطبيع العلاقات مع مصر.

وقال أردوغان، في تصريحات صحافية أدلى بها على متن الطائرة في رحلة عودته من قطر، إن بلاده ترغب في أن تكون الاجتماعات مع مصر على مستوى أعلى لاستئناف المحادثات بين البلدين.

وأردف الرئيس التركي: “الروابط القائمة في الماضي بين الشعبين التركي والمصري هامة جداً بالنسبة لنا…ما الذي يمنع من أن تكون كذلك مجدداً. وقدمنا مؤشرات في هذا الخصوص”.

ودعا أردوغان القاهرة إلى “تغيير في الموقف” من أجل السلام في البحر المتوسط.