تَخوف تركيا من إعتراف بايدن بمذابح الإبادة الجماعية للأرمن

بايدن يستعد للإعتراف بمذابح الإبادة الجماعية للأرمن

أوجه الحقيقة

 يترقب العالم إعلان مرتقب للرئيس الأمريكي الحالي “بايدن” بخصوص الإبادة الجماعية للأرمن، بعد إجراء مكالمة هاتفية متوترة مع نظيره التركي.

وقالت مصادر مهتمة بأن بايدن أبلغ أردوغان خلال مكالمة هاتفية؛ أنه سيعترف بأن مذابح 1915 للأرمن هي “إبادة جماعية”.

وأقر البيت الأبيض، الجمعة، إنّ الرئيس جو بايدن أجرى مكالمة هاتفية مع نظيره التركي رجب طيب إردوغان، وذلك في ظل التقارير حول استعداده لتجاهل الاعتراضات التركية بالاعتراف بالإبادة الجماعية للأرمن.

اكتفى البيت الأبيض بالقول إن بايدن حثّ على “علاقة ثنائية بناءة مع مجالات تعاون موسعة وإدارة فعالة للخلافات”.

وشددت تركيا على أن عمليات قتل وطرد الأرمن فيما كان يعرف آنذاك بالسلطنة العثمانية، لم تكن إبادة، ولكنها كانت نتيجة لصراع أوسع خلال الحرب العالمية الأولى.

إقرأ أيضا: مسؤول تركي يكشف صمت بايدن طال

كما اتفق الزعيمان (بايدن ونظيره التركي) على لقاء على هامش قمة حلف شمال الأطلسي في يونيو.

وأشارت وزارة الخارجية الأميركية إلى “إعلان” مرتقب السبت بشأن “الإبادة الجماعية للأرمنيين”.

وتحاول تركيا الضغط على الدول الكبرى مثل (فرنسا، ألمانيا)؛ لمنعها من الاعتراف،بإبادة  الارمنيين فيما امتنعت بعض لدول عن الاعتراف الرسمي الكامل.

ورغم عقود من الضغط من قبل الجالية الأرمنية في الولايات المتحدة، تجنب الرؤساء الأميركيين المتعاقبين تناول المسألة خشية حدوث انفصال مع تركيا الحليفة ضمن حلف شمال الأطلسي.

وحذر الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو؛ من أن خطوة بايدن ستوتر العلاقات الثنائية. وقال “إذا أرادت الولايات المتحدة التسبب بتدهور العلاقات فالقرار قرارها”.

اعتراف بايدن بالمذابح الجماعية بحق الأرمنيين

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم السبت، اعترافه بالإبادة الجماعية بحق الأرمن في عهد العثمانيين.

وقال بايدن خلال بيان أصدرته الإدارة الأمريكية، إن المذبحة التي تعرض لها الأرمن أواخر عهد الإمبراطورية العثمانية، والتي بدأت باعتقال المفكرين الأرمن وزعماء الأرمن في القسطنطينية في 24 أبريل 1915، تمثل إبادة جماعية.

وأضاف بادين خلال البيان “أن الشعب الأمريكي يكرم الأرمن الذي لقوا مصرعهم بالإبادة، التي بدأت في مثل هذا اليوم قبل 106 أعوام”.

تعد  خطوة بادين رمزية إلى حد كبير، تعني تغيرا جذريا عن سياسة شديدة الحذر تبناها البيت الأبيض منذ عقود حيال مسألة الاعتراف بإبادة الأرمن. وفق رويترز

من جانبها، أشادت أرمينيا باعتراف بايدن بإبادة العثمانيين للأرمن واعتبرته خطوة قوية جدًا.

يأتي ذلك فيما نظم حوالي 10 آلاف شخص مسيرة بالمشاعل في العاصمة الأرمينية، أمس الجمعة، لإحياء ذكرى 1.5 مليون أرمني قتلوا على يد تركيا العثمانية منذ أكثر من قرن، وقام النشطاء بإحراق العلم التركي.

ويقدر المؤرخون أنه في الأيام الأخيرة للإمبراطورية العثمانية، قتل ما يصل إلى 1.5 مليون أرمني على يد الأتراك العثمانيين فيما يعتبر على نطاق واسع أول إبادة جماعية في القرن العشرين، وجاء هذا الاعتراف بعد فترة من مطالبات من الأرمان للاعتراف بالإبادة.