زابوريجيا في طريقها إلى الانقلاب الجغرافي على أوكرانيا

زابوريجيا

أوجه الحقيقة

بين جبهات القتال في الحرب الدائرة في أوكرانيا منذ أكثر من 6 أشهر، تتعالى الأصوات الروسية العسكرية المعلنة عن السيطرة وتستدرك القوات الأوكرانية خطواتها باسترجاع مناطقها، إلا أن بعض المدن التي سقطت في يد الروس تتجه نحو التطبيع مع روسيا من خلال عزم الانضمام الجغرافي لترابها.

وفي هذا الصدد، أعلنت السلطات التي عينتها موسكو في منطقة زابوريجيا الأوكرانية، الخاضعة للسيطرة الروسية الجزئية، الاثنين، شروعها رسمياً في الاعداد لإجراء استفتاء على ضم هذه المنطقة إلى روسيا، وفقاً لوكالة “سبوتنيك” الروسية.

من جهته، كشف رئيس منطقة زابوروجيا في منتدى “نحن مع روسيا”، أنه وقع على مرسوم بشأن الاستعدادات لتنظيم استفتاء على انضمام المنطقة للأراضي الروسية، وسط موافقة جميع الحاضرين.

وقال يفغيني باليتسكي، رئيس الإدارة المدنية والعسكرية بالمنطقة: “لقد وقعت أمراً لتبدأ لجنة الانتخابات المركزية العمل على تنظيم استفتاء لضم منطقة زابوريجيا إلى روسيا.”

وسبق أن اتخذ باليتسكي قراراً بإجراء هذا الاستفتاء خلال الأشهر القادمة.

ويأتي الإعلان عن هذه الاستعدادات الرسمية للاستفتاء، وسط تحذيرات الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، من أن محادثات السلام مع روسيا ستكون مستحيلة، إذا وقع مثل هذا الاستفتاء في المناطق التي تسيطر عليها روسيا في التراب الأوكراني.