سبب زيارة وزير الدفاع الإسرائيلي للمغرب “تاريخية أمنية”؟

بيني غانتس والمغرب
أوجه الحقيقة

زيارة رسمية من وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس للمغرب لتوقيع اتفاقية تعاون أمني بين البلدين.

قالت وزارة الدفاع الإسرائيلية في بين إن غانتس سيزور المغرب في 24 و25 نوفمبر الحالي وسيجتمع مع مسؤولين مغاربة كما وصف بيني غانتس زيارته بالتاريخية.

قال غانتس للصحفيين “سأنطلق للمغرب في زيارة عامة ونوقع اتفاقيات تعاون لتعزيز العلاقات بين البلدين وتهدف لوضع حجر الأساس لإقامة علاقات أمنية مستقبلية بين إسرائيل والمغرب.

تعتبر هذه أول زيارة من وزير الدفاع منذ استئناف العلاقات الثنائية بين الرباط وتل أبيب قبل عام وستشمل فتح تمثيليات دبلوماسية في الرباط وتل أبيب وخطوط طيران مباشرة وإقامة علاقات اقتصادية.

قال الخبير المغربي المختص في الشؤن العسكرية والأمنية محمد شقير أن الزيارة تندرج في إطار الاتفاق المبرم بين المغرب وإسرائيل والذي يشمل عدة قطاعات منها العسكري وستسهم زيارته في تعزيز التعاون بين البلدين والأجهزة الاستخباراتية.

وشدد على أهمية هذه السيارة التي تعتبر الأولى من نوعها لتقوية علاقات البلدين في المجالات العسكرية وسيتم خلالها التوقيع على اتفاقيات تعاون وإنشاء مصانع حربية في المغرب واستقطاب استثمارات في المجال العسكري.

كما أن الطائرات بدون طيار مهمة للمغرب من أجل الحفاظ على الأمن وشل أي حركة تهدد أمنه والتي يتم رصدها عبر الأقمار الصناعية إلى جانب انتاج الطائرات المسيرة رواقتناءهانظام دفاع صاروخي متطور.

يذكر أن إسرائيل تضم أكتر من 800 ألف يهودي من أصول مغربية و3000 مغربي يهودي يعيشون في المملكة المغربية.

إقرأ أيضاً: الحكومة الإسرائيلية توافق على رفع مستوى العلاقات مع المغرب