شاهد الشيعة يحتفلون بيوم عاشوراء في كربلاء بالعراق وتعزيز أمني لحماية الحشود (فيديو)

احتفال الشيعة بيوم عاشوراء

أوجه الحقيقة

بدأ الشيعة في مدينة كربلاء العراقية في احياء يوم عاشوراء، قبل يوم من بلوغه ذروته. في أهم احتفالات  بذكرى عاشوراء لدى الطائفة الشيعية، التي تصادف مقتل الأمام الحسين، حفيد النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

ويحتفل الشيعة في كافة أنحاء العالم خلال شهر محرم، الذي يعد أقدس شهور الشيعة ويتضمن مواكب من المعزين يضربون على صدورهم بينما يرثون المرثيات ويرددون الشعارات حداداً على وفاة حفيد النبي محمد الحسين و 72 من الصحابة في معركة كربلاء في العراق، بحسب ما أوردت “يورونيوز”.

ومن المنتظر أن يشارك حشود بمئات الآلاف من الشيعة العراقيين في مراسم يوم عاشور، التي تشمل لطم الصدور وجلد الظهور، في تعبير عن الحزن والأسى لمقتل الإمام الحسين في المعركة التاريخية.

تعزيز أمني لحماية مراسم عاشوراء

وفي سياق متصل، أفادت السلطات العراقية، الاثنين، بأنها تعمل على تنفيذ خطة أمنية يشارك فيها 20 ألف عنصر عسكري عراقي بمساندة الطيران الحربي، بهدف حماية حشود المشاركين في احتفالات عاشوراء بمدينة كربلاء غداً، وفقاً لوكالة “رويترز” للأنباء.

من جهتها، أعلنت الحكومة العراقية أن يوم غداً الثلاثاء عطلة رسمية، بمناسبة العاشر من محرم، لإحياء الملايين من المسلمين الشيعة في كامل أنحاء العالم ذكرى عاشوراء، حيث من المتوقع أن يصل عدد الوافدين الشيعة من بلدان عربية وإسلامية نحو 40 ألفاً، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء العراقية.

 ومن جانبها، قالت قيادة العمليات العسكرية المشتركة إنها تمكنت من “اكمال جميع الخطط الأمنية ودخولها حيز التنفيذ لتأمين وصول جميع الزائرين إلى محافظة كربلاء جنوب بغداد”.