بالفيديو.. عنف ميليشيا الحوثي في صنعاء وترويع للنساء

عناصر من ميليشيا الحوثي (أرشيفية - رويترز)
عناصر من ميليشيا الحوثي (أرشيفية - رويترز)

كشف مقطع فيديو نشره ناشطون يمنيون عن الهجوم الذي نفذه قائدان من ميليشيا الحوثي وعناصرهما المسلحة ضد مواطني العاصمة صنعاء وترهيب نسائهم وأطفالهم.

وذكرت وسائل الإعلام المحلية أن المشاهد كانت نتيجة الهجوم الذي شنته قادة الحوثيين يدعون إبراهيم المرح ومكي (جهاد بلع) مكي «أبو رداد»، إلى جانب مجموعة مسلحة على مواطنين من منطقة «العشا» في صوان شرق صنعاء.

و كان نهب الأراضي و هذا الهجوم جزءا من محاولة القيادة نهب أراض يملكها مواطنون تقدر قيمتها بملايين الريال و اعتقالهم و سجنهم بعد معارضتها.

وأضافت المصادر نفسها أن القادة عادوا محاولين طرد مالكات الأراضي للاستيلاء عليهن، الأمر الذي دفع المواطنين إلى الوقوف والدفاع عنهن، للاعتداء على النساء من قبل قادة ميليشيا الحوثي وأقرانهم، كما يظهر الفيديو.

وأثار هذا الفيديو الذي نشر على نطاق واسع غضباً واسع النطاق بين اليمنيين، على مواقع التواصل الاجتماعي، الذين رأوا أنه دليل موثق على الجرائم التي ارتكبتها الميليشيات الحوثية ضد المواطنين في المناطق الخاضعة لسيطرتها.

وتعليقاً على الفيديو، فإن هذا الهجوم من قبل مشرف على ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران ضد مواطن، واعتداء على منزله وترهيب نسائه وأطفاله، وهو «نموذج لمئات الجرائم والاغتصاب التي ترتكبها الميليشيات ضد المدنيين في المناطق الخاضعة لسيطرتها دون ضمير أو أخلاق».

كما تعرب عن استيائها من الصمت الدولي الذي ينطبق على الجرائم والانتهاكات التي ترتكبها الميليشيات يوميا، وعدم قدرة منظمات ووكالات حقوق الإنسان على الوفاء بمسؤولياتها القانونية والأخلاقية عن إدانة هذه الجرائم ضد الإنسانية والضغط على الميليشيات لاعتقالها.