في خطوة احترازية…دول “أوبك بلس” تعلن تخفيضاً طوعياً في إنتاج النفط

تخفيض انتاج النفط
أوجه الحقيقة

أعلنت عدد من دول منظمة البلدان المصدرة للنفط “أوبك بلس”، تخفيضها الطوعي في إنتاجها من النفط اعتباراً من شهر مايو المقبل، بعد التنسيق مع بعض الدول المشاركة في الاتفاق، في خطوة احترازية نحو دعم استقرار السوق وتحقيق التوازن.

دول الاوبك بلس

الإمارات

وأعلن سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي، وزير الطاقة والبنية التحتية الإماراتي، اليوم الأحد، أن دولة الإمارات العربية المتحدة ستخفض بشكل طوعي إضافي إنتاجها من النفط بمقدار 144 ألف برميل يوميا اعتبارًا من شهر مايو المقبل حتى نهاية العام الحالي 2023، وذلك بالتنسيق مع بعض الدول المشاركة في اتفاق “أوبك بلس”، وفقاً لوكالة أنباء الإمارات “وام”.

وقال المزروعي، في تصريح نقلته الوكالة، إن هذا الخفض الطوعي هو إجراء احترازي يتم لتحقيق التوازن في سوق النفط.

وأوضح الوزير أن هذه الخطوة تأتي في إطار خفض الإنتاج المتفق عليه في الاجتماع الوزاري الثالث والثلاثين لأوبك بلس الذي عقد في 5 أكتوبر 2022.

السعودية

بدورها، أعلنت المملكة العربية السعودية على لسان مصدر مسؤول في وزارة الطاقة، أنها ستنفذ تخفيضًا طوعيًا، في إنتاجها من البترول الخام، مقداره 500 ألف برميل يوميًا.

وسيدخل هذا التخفيض حيّز التنفيذ ابتداء من شهر مايو وحتى نهاية عام 2023، بالتنسيق مع عددٍ من الدول المشاركة في إعلان التعاون من أعضاء منظمة أوبك ومن خارجها، بحسب ما أوردت وكالة الأنباء السعودية “واس”.

وأوضح المصدر المسؤول في وزارة الطاقة السعودية أن هذا التخفيض الطوعي هو إجراء احترازي يهدف إلى دعم استقرار أسواق البترول ويُضاف إلى تخفيض الإنتاج الذي اتُّفق عليه في الاجتماع الوزاري الأخير الثالث والثلاثين للدول الأعضاء في منظمة أوبك والدول المنتجة من خارجها (أوبك بلس).

الجزائر

كما أعلنت وزارة الطاقة الجزائرية خفضها الطوعي لإنتاجها من النفط بمقدار 48 ألف برميل يوميًا اعتبارًا من ماي حتى نهاية العام الحالي.

وأشارت الوزارة في بيان لها الأحد، إلى أن هذا الإجراء يأتي بالتنسيق مع بعض الدول المشاركة في اتفاق أوبك بلس، في خطوة نحو تفعيل الإجراء الاحترازي وتفعيل اتفاق الاجتماع الوزاري الثالث والثلاثين لأوبك بلس في أكتوبر الماضي، والمتمثل في خفض الإنتاج.

العراق وعمان والكويت

وكشفت كلّ من الدول الخليجية العضوة في “أوبك بلس” التخفيض الطوعي في انتاج النفط، حيث أعلنت العراق تخفيضا طوعيا في إنتاجها من النفط بمقدار 211 ألف برميل يوميا.

وقررت عُمان أيضاً التخفيض الطوعي في إنتاج النفط بمقدار 40 ألف برميل يوميا.

بدوره، قال وزير النفط الكويتي تخفيضا طوعيا في إنتاج النفط بمقدار 128 ألف برميل يوميا.

روسيا وكازاخستان

وفي سياق متصل، أفادت روسيا بأنها ستخفض طوعيا في إنتاج النفط بمقدار 500 ألف برميل يوميا حتى نهاية 2023.

واعتباراً من مايو المقبل، أعلنت كازاخستان أنها ستخفض إنتاجها النفطي بنحو 78 ألف برميل يوميا وإلى غاية نهاية 2023.

ويذكر أن “أوبك بلس” ستعقد غداً الاثنين، اجتماعاً للجنة المراقبة الوزارية عبر تقنيات الاتصال المرئي.